الكاظمي: الربط الكهربائي في البلاد مع الشبكة الكهربائية الدولية سينجز العام القادم

الكاظمي: الربط الكهربائي في البلاد مع الشبكة الكهربائية الدولية سينجز العام القادم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 اكتوبر 2021ء) أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، أن الربط الكهربائي للشبكة الكهربائية في البلاد مع الشبكة الكهربائية الدولية سيتم العام المقبل.

وقال الكاظمي، في كلمة متلفزة بعد ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع الخاص للانتخابات العراقية المبكرة المقرر إجراؤها الأحد المقبل: "رغم فداحة أزمة الطاقة الكهربائية في العراق، بذلنا خلال عام جهوداً استثنائية للنهوض بواقع الطاقة ومعالجة الأخطاء الكارثية التي تسبب فيها سوء التخطيط خلال السنوات الماضية، وقفزنا بالإنتاج لأول مرة في تاريخ الدولة العراقية إلى أكثر من 21 ألف ميغاواط يومياً، بعدما كان الإنتاج حوالي 16 ألف ميغاواط للسنوات الماضية "​​​.

وأشار الكاظمي، في كلمته، إلى أنه تمت معالجة مشكلة الربط الكهربائي مع دول الجوار، وسوف يتم الربط الكهربائي بالشبكة الكهربائية الدولية خلال العام المقبل، سواء مع دول منطقة الخليج أو الأردن ومصر أو تركيا بالإضافة إلى الجارة إيران.

(تستمر)

وأعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، يوم الأربعاء الموافق لـ6 تشرين الأول /أكتوبر، أن بغداد بصدد توقيع عقد مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية لتوليد طاقة كهربائية بقدرة إنتاجية 1000 ميغاوات، وذلك ضمن مساعي الحكومة العراقية لحل أزمة نقص الكهرباء التي تعانيها البلاد.

وفي حزيران/يونيو الماضي، وقعت شركة "مصدر" الإماراتية مع الحكومة العراقية اتفاقية لتطوير مشاريع طاقة شمسية في البلاد بقدرة إنتاجية إجمالية تصل كحد أدنى إلى 2 غيغاوت.

وكان رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، قد زار الإمارات مطلع نيسان/أبريل الماضي، وتعهدت أبوظبي باستثمار 3 مليارات دولار في العراق.

ويعاني العراق نقصاً في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصاراً عليه، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003، ما دفع البلاد إلى استيراد الطاقة الكهربائية من إيران لتعويض بعض النقص في الكهرباء التي تشهد انقطاعا لساعات طويلة خاصة في مناطق وسط وجنوب البلاد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.

أفكارك وتعليقاتك