الإتحاد العالمي للمعاقين يكرم الجهات المطبقة للمعايير البيئية لذوي الإعاقة

الإتحاد العالمي للمعاقين يكرم الجهات المطبقة للمعايير البيئية لذوي الإعاقة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 اكتوبر 2021ء) كرم الاتحاد العالمي للمعاقين بمقره الرئيسي في إمارة الشارقة الجهات والهيئات المطبقة للمعايير البيئية لذوي الإعاقة ومنحها شهادات اعتمادها كجهات صديقة لذوي الإعاقة إثر تطبيقها للمعايير البيئية العالمية للمعاقين وذلك خلال الحفل الذي اقيم اليوم بفندق الأوشيانيك بخورفكان .

شهد الحفل سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم نائب رئيس الاتحاد العالمي للمعاقين وسعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس مجمع القرآن الكريم بالشارقة وسعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي وسعادة عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، و الدكتور راشد خميس النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان و الدكتور عبدالرزاق أحمد بني رشيد رئيس مجلس إدارة نادي خورفكان للمعاقين و أحمد سالم المظلوم المدير التنفيذي لنادي الثقة للمعاقين بالشارقة و حيدر طالب ربيع الأمين العام للاتحاد العالمي للمعاقين وممثلي الجهات المكرمة و ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

(تستمر)

ويقام هذا الحفل للمرة الخامسة حيث ينظم لتقليد الاعتمادات الذهبية والفضية والبرونزية للجهات المهيئة لذوي الإعاقة والمحققة للمعايير البيئية العالمية الخاصة بهم ليتم إعلان تصنيفها كوجهات صديقة لذوي الإعاقة وبدوره يقوم الاتحاد العالمي للمعاقين بإضافة بيانات هذه الجهات الحاصلة على الاعتماد عبر موقعه الإلكتروني كدليل مرجعي للأشخاص ذوي الإعاقة للتعرف على المؤسسات والجهات المؤهلة بيئياً لهم والتي يمكنهم زيارتها وتنفيذ معاملاتهم من خلالها بكل أريحية وسهولة .

وتم خلال الحفل الإعلان عن إطلاق المبادرة الجديدة " شهادة الاتحاد العالمي للمبادرات" حيث ارتأى الاتحاد اعتمادها تقديراً لجهود الأفراد الذين يصنعون إنجازات ومبادرات مؤثرة تخدم ذوي الإعاقة.

وأعرب سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم في كلمته خلال الحفل عن تقديره لكافة إنجازات وجهود الجهات المكرمة ودورها الحيوي في تمكين ذوي الإعاقة وإيجاد البيئات الداعمة والمؤهلة لتفعيل مساهماتهم في الحياة وإحداث نقلات حضارية تضاف لإنجازات دولة الإمارات في النهوض بالإنسان .

وأكد أن كافة هذه الإنجازات جاءت إثر المساعي الدؤوبة التي بذلتها القيادة الرشيدة بدولة الإمارات منذ البدايات تجاه قضايا وشؤون وحقوق أصحاب الإعاقة مثمنا التوجيهات السامية والمتابعات الحثيثة لنصير المعاقين الأول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة الذي وجه كافة الإمكانات والموارد نحو الاهتمام بذوي الإعاقة وإعدادهم الإعداد السليم ليضعوا بصمتهم في بناء المجتمع الإماراتي ودعا باستمرار إلى تحديث الخدمات وتطويرها وفق معايير الخدمات المتميزة للأشخاص ذوي الإعاقة المعتمد عالمياً واستمر على مدار السنوات الماضية بتوجيه كافة جهات ومؤسسات المجتمع إلى تعزيز المسؤولية الاجتماعية تجاههم وتبني المشاريع والمبادرات التي تدعم بروزهم وتألقهم في كافة ميادين الإنجازات.

وأكد بن خادم ان لجنة التقييم بالاتحاد العالمي للمعاقين استمرت في أعمالها رغم جائحة كوفيد العالمية خلال الفترة المنصرمة وتواصلت بجميع الوسائل المتاحة " كالزيارة الميدانية والتواصل المرئي" مع الجهات المدرجة ضمن نطاقها الإقليمي داخل وخارج الدولة وصولاً إلى أدق النتائج موضحا أن تعزيز ثقافة البيئات الصديقة لذوي الإعاقة هو مظهر حضاري تتبناه حكومة الإمارات ويتجلى عبر كافة خططها ومشاريعها.

ونوه إلى إلتزام الجميع بالمعايير الخدمية التي تنضوي تحت مظلة مكتب الاتحاد العالمي للمعاقين الذي يشكل بدوره مرجعاً رئيسياً للمواصفات بأعلى معاييرها على مستوى العالم مؤكدا أن هذه الاعتمادات تضاف إلى إنجازات سجلات الجهات المشاركة التي بادرت إلى دعم وتمكين ذوي الإعاقة .

وشمل التكريم 15 مؤسسة وجهة هي هيئة مطار الشارقة الدولي ومجمع القرآن الكريم والمركز التجاري العالمي بأبوظبي والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة عن مدرج خورفكان وهيئة الاستثمار والتطوير شروق عن جزيرة العلم وهيئة الشارقة للمتاحف عن متحف الشارقة للتراث ومربى الأحياء المائية وهيئة تنفيذ المبادرات مبادرة عن استراحة السحب بخورفكان ومركز خورفكان التخصصي لطب الأسنان ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان عن حديقة الصفا وحديقة العلم بعجمان ومركز اكسبو خورفكان وفندق ذات أكت الشارقة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وملعب ولاية ايديو الرياضي بنيجيريا وبنك الخليج بورسودان بالسودان ومركز التأهيل المجتمعي أريد بالأردن بالإضافة إلى تكريم المتطوعين والجهات الإعلامية الداعمة لأنشطة الاتحاد العالمي للمعاقين .

وبمناسبة اعتماد مطار الشارقة الدولي جهة صديقة لذوي الإعاقة قال سعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي نحن سعداء بهذا النجاح الجديد الذي يشكل استمراراً للإنجازات التي حققتها إمارة الشارقة لتوفير بيئة حاضنة لذوي الإعاقة الحركية وتسخير إمكانياتهم وفق توجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والتي تكللت قبل ثلاث سنوات بحصول الإمارة على لقب "مدينة صديقة لذوي الإعاقة الحركية" من قبل الاتحاد العالمي للمعاقين خلال حفل اليوم العالمي للمدن العالمية عام 2018م " .

وأكد المدفع أن مطار الشارقة يعمل لأن يكون واحداً من بين أفضل مطارات المنطقة والعالم في مستوى الخدمات والتسهيلات المقدمة لجميع فئات المسافرين ويقوم بتوفير البيئة المناسبة في المرافق والأجهزة الذاتية كي تكون سهلة الاستخدام لذوي الإعاقة مع تقديم التدريب اللازم للموظفين للتعامل مع هذه الشريحة المهمة في المجتمع وتقديم كلّ التسهيلات التي تجعل تجربتهم في السفر من خلال المطار سريعة وسهلة وآمنة.

ورفع سعادة المهندس صلاح بن بطي المهيري رئيس هيئة تنفيذ المبادرات "مبادرة" أسمى عبارات الشكر والامتنان لمقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تقديراً وامتناناً لاهتمام سموه الكبير بتوفير حياة كريمة للمعاقين من خلال توفير التشريعات التي تضمن حقوقهم داخل المجتمع وتوجيه سموه بتجهيز كافة المؤسسات الخدمية والترفيهية بما يتناسب والظروف الصحية للمعاقين.

كما أعرب سعادته عن جزيل شكره للاتحاد العالمي للمعاقين ونائبه سعادة الدكتور سلطان بن خادم نائب رئيس الإتحاد العالمي للمعاقين على اختيار وتكريم استراحة السُحب في مدينة خورفكان كمكان مؤهل بامتياز لاستقبال ذوي الإعاقة بسلاسة ويسر مشيداً بدور الاتحاد في العمل مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة ودعم المبادرات التي تعزز وتُسرع من عملية دمج ذوي الإعاقة في المجتمع .

و أعرب سعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس مجمع القرآن الكريم بالشارقة عن تقديره لحصول المجمع على الشهادة الذهبية للأماكن المؤهلة لذوي الإعاقة والتزامه بتطبيق المعايير البيئية لذوي الإعاقة كجهة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من قبل الاتحاد العالمي للمعاقين "المكتب الإقليمي".

وقال إن المجمع لبى كافة الاشتراطات الواجب توفرها وملاءمتها لذوي الاحتياجات الخاصة وحرص على توفير أعلى المعايير والاشتراطات المطبقة دولياً في هذا المجال والتي تشمل تسهيل عملية الوصول والاستخدام الأمثل وتذليل الحواجز والمعوقات من أجل التيسير على ذوي الإعاقة بما يمكنهم من التنقل والوصول إلى كل مرافق المجمع والاستفادة من العلوم والمعارف الواسعة التي تذخر بها متاحفه وأقسامه المتعددة بجانب توفير أحدث التقنيات العالمية البصرية والسمعية والأنظمة التي تعزز من قدرات ذوي الإعاقة مؤكداً أن حصول المجمع على هذه الشهادة العالمية يعتبر دافعاً وحافزاً للمضي قدماً في استقطاب كافة شرائح المجتمع لاسيما شريحة المعاقين .

وحول حصول جزيرة العلم على الشهادة الذهبية للأماكن المؤهلة لذوي الإعاقة قال سعادة مروان بن جاسم السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ حصول جزيرة العلم على الشهادة الذهبية للأماكن المؤهلة لذوي الإعاقة من الاتحاد العالمي للمعاقين يعبر عن مدى التزامنا بتعزيز مكانة إمارة الشارقة كمدينة صديقة لفئة ذوي الإعاقة على المستويين المحلي والعالمي وذلك انطلاقاً من الرؤية المركزية لمشروع الشارقة الحضاري التي أرسى دعائمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والداعية إلى الاهتمام بكل الفئات العمرية والمجتمعية وبخاصة ذوو الإعاقة عبر برامج مدروسة تسخر جميع الإمكانات لتسهيل حركتهم.

وأضاف السركال تؤكد هذه الشهادة الذهبية الدولية جهود الهيئة الساعية إلى توفير معايير السلامة والرفاهية كافةً خلال تطويرها العديد من المشروعات السياحية والبيئية والعقارية ومشروعات التجزئة والضيافة الفاخرة واعتماد سلسلة من الإجراءات والوسائل التي تلبي احتياجات ذوي الإعاقة في أثناء زيارتهم لمنشآتهم ومنها توفير مواقف خارجية خاصة للسيارات ومصاعد عند الأرصفة والأدراج وكراسٍ متحركة.. وغيرها ونؤكد التزامنا بمضاعفة جهودنا في هذا الجانب لكي تبقى إمارة الشارقة في مقدمة المدن التي تقدم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة أسوةً ببقية أفراد المجتمع.

وحول اعتماد " مدرج خورفكان " جهة صديقة لذوي الإعاقة أكد سعادة طارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة حرص المكتب على دعم وتفعيل مشاركة ذوي الإعاقة ودمجهم في مختلف الفعاليات والأحداث التي يجري تنظيمها وفق خطى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقال علاي إن مدرج خورفكان الذي تم تجهيزه بالكامل بما يتوافق مع احتياجات ذوي الإعاقة يشتمل على المرافق كافة والخدمات والمواقف الخاصة بهم مشيراً إلى أنه تم تخصيص فريق مدرب بشكل احترافي لمساعدة ذوي الإعاقة ومرافقتهم بما يساهم في استقطابهم وتفعيل حضورهم في مختلف الفعاليات التي ينظمها المدرج.

وأشاد علاي بجهود الاتحاد العالمي للمعاقين في دعم حقوق هذه الفئة المهمة من المجتمع وتحقيق المساواة الكاملة لهم بما ينعكس على تحقيق العديد من الإنجازات التنموية للمجتمعات معرباً عن تقديره لتكريم المدرج وحصوله على الشهادة الذهبية للأماكن المؤهلة لذوي الإعاقة.

من جانبها أكدت سعادة منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف أن إدراج متحف الشارقة للتراث ومربى الشارقة للأحياء المائية كوجهات صديقة لذوي الإعاقة على موقع الاتحاد العالمي للمعاقين يعد تتويجاً للجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة لجعل متاحفها متاحة لكافة أفراد المجتمع بمن فيهم ذوي الإعاقات المختلفة انطلاقاً من استراتيجيتها وإيماناً منها بأهمية احتواء مختلف فئات المجتمع وإشراكها وتيسير وصولها لكافة ما تقدمه متاحف الهيئة، ونابعاً كذلك من حرصها على زيادة الوعي من أجل مجتمع أكثر شمولاً.

وأوضحت أن الهيئة تسعى دوما لضمان أن تكون متاحفها رائدة على مستوى المنطقة على هذا الصعيد فحرصت على توفير مسارات ملائمة تسهم في جعل مختلف المرافق في المتاحف المنضوية تحت مظلتها سهلة الوصول لمستخدمي الكراسي المتحركة ووفرت لزوارها من ذي الإعاقة خدمات تراعي أعلى معايير السلامة وخصصت لمساعدتهم مرشدين متمرسين في العمل الإرشادي مضيفةً آن الهيئة تقوم كذلك بتصميم سلسلة من البرامج والنشاطات الدورية التي تتناسب مع متطلبات ذوي الإعاقات المختلفة.

من جهته أكد سعادة عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان أن الدائرة تولي اهتماماً دائماً بشريحة أصحاب الهمم وتؤمن بإبداعاتهم وامكاناتيهم وتسعى جاهدةً لتمكينهم والأخذ بأيديهم للمضي في درب الحياة بقوة وإصرار.. لافتا إلى أن الدائرة عملت وبتوجيهات مباشرة من سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة على تطبيق المعايير البيئية لأصحاب الهمم ودشنت المشاريع والمبادرات والفعاليات التي تحقق الأهداف المنشودة .

وأوضح سعادته أن الكفاءات المؤهلة في دائرة البلدية تنتهج مبادئ المسؤولية المجتمعية في كافة مجالات العمل وعليه عملت على تزويد حدائق الإمارة ومرافقها بكافة التسهيلات التي تيسر على أصحاب الهمم وتضمن اندماجهم التام مع الجميع مبيناً أن الدائرة تبنت خطط شاملة لتحفيز أصحاب الهمم ولا زالت تمطح لتحقيق الأفضل في هذا المجال وتقديم مختلف أوجه المساندة لأصحاب عزائم تستحق التقدير والتعزيز الدائم.

يشار إلى أن الاتحاد العالمي للمعاقين تأسس في العام 2011م كمنظمة جامعة شاملة تضم 150 منظمة فرعية من 88 دولة، وتتفرد باعتبارها المؤسسة الوحيدة التي تمنح شهادات دولية للأماكن والجهات الحكومية والخاصة المؤهلة بيئياً لذوي الإعاقة .

ويتخذ الاتحاد ؛ نادي الثقة للمعاقين مقراً رئيساً له حيث يعد النادي الذي تم إنشاؤه في العام 1987م بمدينة الشارقة أول نادٍ على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة يهتم بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة ويركز على الجوانب الثقافية والاجتماعية والتأهيلية والرياضية لهم .

وقد تميزت إمارة الشارقة منذ البدايات بخطواتها الواضحة والعميقة عاملة برؤى وحرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في دعم وتوفير كافة متطلبات أصحاب الإعاقة لتحقيق تكافؤ الفرص ومنحهم سبلاً أسهل في الحياة.

و عملت الإمارة منذ سبعينيات القرن الماضي على تأسيس عدة مؤسسات تخدم فئة المعاقين أولها مدينة الشارقة للخدمات الانسانية التي انطلقت من خلالها مبادرات كثيرة كما تقلدت الإمارة بفضل هذه الجهود شهادات عالمية أبرزها شهادة "الشارقة مدينة صديقة لذوي الإعاقة الحركية" من قبل الاتحاد العالمي للمعاقين الذي عقد في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

أفكارك وتعليقاتك