الرئيس العراقي يؤكد أهمية الانتخابات النيابية غدا كفرصة لبناء دولة تصحح المسارات الخاطئة

الرئيس العراقي يؤكد أهمية الانتخابات النيابية غدا كفرصة لبناء دولة تصحح المسارات الخاطئة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 اكتوبر 2021ء) أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن الانتخابات البرلمانية المرتقب إجراؤها غدا تمثل نقطة "مفصلية" في تاريخ البلاد وفرصة لبناء دولة قادرة على تصحيح المسارات الخاطئة.

وقال صالح، في كلمة متلفزة اليوم السبت، إن "الانتخابات غدا مفصلية وتستدعي وقفة جادة"، مضيفا أن "انتخابات الغد فرصة لبناء دولة قادرة على تصحيح المسارات الخاطئة"​​​.

وتابع أن "تحقيق العدالة واستقلال البلاد يتحقق بتشكيل برلمان يعبر عن إرادة العراقيين، وأن المشاركة الواسعة ستكون نقطة تحول في مصير بلدنا وستحقق التمثيل الحقيقي للشعب وستقطع الطريق أمام من يحاول التلاعب بأصوات الشعب".

وأردف "لتكن الانتخابات النزيهة قوة الشعب في تحقيق آماله وتطلعاته".

(تستمر)

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أكد أمس أن الانتخابات هي الطريق لتحقيق التغيير السياسي المنشود في البلاد؛ متوعدا بعدم التسامح مع الخروقات خلال عملية الاقتراع.

وقال الكاظمي، في كلمة متلفزة بعد ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع الخاص لقوات الأمن والنازحين ونزلاء السجون في الانتخابات النيابية، إن "الانتخابات تشكل جوهر التغيير السياسي المنشود، وعدة خطوات تفصلنا عنها".

وأضاف "واجبنا هو خلق الأجواء اللازمة لضمان نزاهة الانتخابات"، وتوعد رئيس الوزراء بالقول: "لن نتسامح مع أي خرق للعملية الانتخابية".

وشدد الكاظمي على أن "العراق ليس حديقة لأحد، وهو فوق كل الاعتبارات الحزبية"، مشيراً إلى أن "الحكومة نأت بنفسها عن التدخل بالانتخابات أو الانحياز لأي طرف".

كما شدد رئيس الوزراء العراقي على "رفض استخدام احتياجات الشعب العراقي كمادة للابتزاز السياسي والانتخابي"؛ لافتا إلى أن حكومته "نجحت في إضافة 12 مليار دولار إلى احتياطي البنك المركزي العراقي من خلال الإجراءات الإصلاحية".

وقررت الحكومة العراقية، في 19 كانون الثاني/يناير الماضي، تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة لتكون في تشرين الأول/أكتوبر 2021، بدلا من يونيو/حزيران، بناء على اقتراح مفوضية الانتخابات.

وصوت مجلس النواب العراقي، في 31 آذار/مارس الماضي، لصالح حل المجلس قبل 3 أيام من موعد الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2021.

إلى ذلك أعلن رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات العراقية، الفريق أول الركن عبد الأمير الشمري، السبت الماضي، اكتمال جميع خطط تأمين الانتخابات التشريعية المرتقب إجراؤها في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، مشيراً إلى بعض الإجراءات خلال فترة الانتخابات أبرزها، منع التنقل بين المحافظات وإغلاق جميع المنافذ الحدودية، وإمكانية فرض حظر التجوال الشامل عند الضرورة.

أفكارك وتعليقاتك