وزير الخارجية التركي يؤكد ضرورة التواصل مع طالبان لتحجيم داعش

وزير الخارجية التركي يؤكد ضرورة التواصل مع طالبان لتحجيم داعش

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 اكتوبر 2021ء) أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، على أهمية التواصل مع حركة طالبان بعدما سيطرت على أفغانستان، حتى لا يصبح تنظيم داعش الإرهابي أقوى.

وقال تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الفنزويلي، فيليكس بلاسينسيا اليوم السبت، "طالبان سيطرت على أفغانستان ويجب الانخراط معها حتى لا تستقوى داعش"​​​.

كما أكد أن "واشنطن تنتهج سياسات أحادية ظهر أثرها على العراق وسوريا وأفغانستان وبدلا من لوم تركيا عليها تغيير سياستها".

كما اتهم تشاووش أوغلو، الولايات المتحدة بدعم الجماعات الإرهابية في سوريا، بهدف تقسيمها، وشدد على أن ما تقوله من أن تواجدها هناك لمكافحة تنظيم داعش  هو أمر غير صادق وغير حقيقي.

(تستمر)

وتابع تشاووش أوغلو أن "أميركا تدعم جماعات إرهابية تقسم سوريا، ونقلت مقاتلي داعش من سوريا إلى أفغانستان"، موضحا "أميركا هي غير صادقة بشأن  تواجدها هناك من أجل مكافحة داعش".

ويشار إلى أن منطقة شمال غرب إدلب لا تخضع عملياً لسيطرة القوات الحكومية السورية، حيث تتواجد هناك المعارضة المسلحة، وكذلك إرهابيون من عدد من الجماعات التي تشن هجمات دورية على مواقع القوات السورية، كما تعلن دمشق وموسكو.

هذا وظلت أدلب والمحافظات المحيطة بها بؤرة أعمال العنف، بما في ذلك الهجمات على الدوريات الروسية التركية المشتركة في منطقة خفض التصعيد. تصاعدت حدة الهجمات الجوية والبرية في أوائل عام 2021 ، مما أثر على المستشفيات ومنشآت الغاز المنكوبة.

أفكارك وتعليقاتك