كهرباء الشارقة تنفذ مشروع تطوير محطة نزوى للتخزين الجوفي الإستراتيجي للمياه

كهرباء الشارقة تنفذ مشروع تطوير محطة نزوى للتخزين الجوفي الإستراتيجي للمياه

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 اكتوبر 2021ء) بدأت إدارة المياه بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة تنفيذ مشروع تطوير وتوسعة محطة نزوي للتخزين الجوفي لزيادة كفاءتها من 50 مليونا إلى 500 مليون جالون لتشكل مركزاً أساسياً للتخزين الإحتياطي والإستراتيجي للمياه لمدينة الشارقة و التى يمكن إستخدامها في حالات الطوارئ أو على أساس منتظم ضمن فترات الذروة خاصة خلال فترة أشهر الصيف عند إرتفاع الطلب .

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والخاصة ببرنامج تخزين المياه وضمن الخطط المستقبلية والتطويرية بالهيئة لمواجهة حالات الطوارئ .

و قال المهندس عصام الملا مدير إدارة المياه بالهيئة إنه من خلال المحطة سيتم توفير 5 ملايين جالون مياه لمدة 100 يوم في العام لفترة الصيف وتوفير 20 مليون جالون لمدة 25 يوماً في حالات الطوارئ .

(تستمر)

وأضاف إن نتائج الاختبارات الجيولوجية والهيدرولوجية والكيميائية التي أجريت في الموقع وإستناداً إلى النماذج الرقمية التي أُعدت أكدت ملاءمة موقع نزوى لأن يكون مركزاً حيوياً لتخزين المياه وإستخراجها عند الحاجة ولإستكمال هذا المشروع الإستراتيجي تمت دعوة شركة دورنير الألمانية للإستشارات لوضع التصاميم النهائية لتكملة المشروع وجارى العمل من خلال تجميع وتدقيق البيانات الحالية ومدي الإحتياج لبيانات إضافية تدعم تكملة المشروع بنجاح 100 في المائة .

و أوضح أنه تم إقتراح إنشاء محطة نزوي للتخزين الجوفي خلال عامي 2006-2007 كموقع تجريبي لمعرفة مدي إمكانية نجاح تقنية التخزين والإسترجاع الجوفي "ASR" وتمت التجربة بنسبة نجاح عالية حيث تم إنشاء وتجهيز الموقع وحفر 7 آبار و حقن و استرجاع 19 بئراً ويتم حاليا إنتاج مليون جالون من المياه لمدة 120 يوماً خلال دورتين و بلغت نسبة الإسترجاع الفردية للآبار 82 في المائة تقريبا أما نسبة الإسترجاع الاجمالية للموقع فقد بلغت نسبة 95 في المائة وجاري عمل الدورات التخزينية "دورة رقم 28 بالنظام الأول والدورة رقم 16 بالنظام الثاني".

و أشار الملا إلى أنه سيتم في مشروع التوسعة مراقبة الموقع آليا من خلال برامج التشغيل والمراقبة /اسكادا/ للتأكد من الحفاظ على هذا المخزون الاستراتيجي لحالات الطوارئ ولفترات طويلة.

أفكارك وتعليقاتك