المغرب.. انتخاب مرشح الأغلبية البرلمانية رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

المغرب.. انتخاب مرشح الأغلبية البرلمانية رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 اكتوبر 2021ء) فاز رشيد الطالبي العلمي المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي يمثل الأغلبية الحكومية برئاسة مجلس النواب المغربي، بعد حصوله على على الأغلبية المطلقة في عملية انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب عقب الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا.   

وذكرت وكالة الأنباء المغربية اليوم السبت أنه "تم انتخاب السيد راشيد الطالبي العلمي، من حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا جديدا لمجلس النواب"، موضحة أنه "جاء انتخاب السيد الطالبي العلمي بعد حصوله على 258 صوتا من مجموع 279 صوتا معبر عنها، فيما حصل السيد رؤوف العبدلاوي معن، المرشح عن حزب جبهة القوى الديمقراطية، على أربعة أصوات".

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أنه "بلغ عدد الأوراق الملغاة 34 ورقة، بينما امتنع النواب المنتمون لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن التصويت"، لافتة إلى أنه "جرت عملية انتخاب رئيس مجلس النواب تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 62 من الدستور، وبناء على مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب".

(تستمر)

وفي سياق متصل، أفادت الوكالة المغربية بأنه "تم انتخاب السيد النعم ميارة رئيسا جديدا لمجلس المستشارين"، مشيرة إلى أنه "انتخب السيد ميارة، الذي تقدم مرشحا وحيدا لرئاسة المجلس، بعد حصوله على 86 صوتا، مقابل 6 ملغاة، و4 فارغة".

وينص الدستور المغربي في الفصل 63 على أنه ينتخب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس، بحسب الوكالة الرمسية.

وجدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتولى فيها رشيد الطالبي العلمي منصب رئيس البرلمان المغربي، وذلك بعد توليه المنصب في الفترة من 2014 إلى 2016 إبان حكومة عبد الإله بنكيران (عن حزب العدالة والتنمية) الثانية.

وكانت الأغلبية الحكومية في المغرب أعلنت، في وقت سابق، الاتفاق على ترشيح رشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب والنعم ميارة لرئاسة مجلس المستشارين.

وحقق حزب التجمع الوطني للأحرار المرتبة الأولى في الانتخابات التي جرت مطلع الشهر الماضي وحصل على 102 مقعدا في البرلمان و9997 في المجالس البلدية.

وحسب الدستور المعدل في 2011 فإن عاهل المغرب يختار رئيس الحكومة من الحزب الفائز بالمرتبة الأولى في الانتخابات، ولذا تم اختيار رئيس "حزب التجمع الوطني للأحرار"، الليبرالي الفائز في الانتخابات التشريعية المغربية، رئيسا للوزراء.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك