صربيا: رفض أوروبا إبرام اتفاقيات طويلة الأمد مع روسيا لاستيراد الغاز أحد أسباب أزمة الطاقة

صربيا: رفض أوروبا إبرام اتفاقيات طويلة الأمد مع روسيا لاستيراد الغاز أحد أسباب أزمة الطاقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 اكتوبر 2021ء) أعرب الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، اليوم الأحد، عن امتنانه لروسيا لضمان أمن الطاقة في بلاده، موضحا أن أحد أسباب أزمة الطاقة في أوروبا هو رفض الأخيرة إبرام اتفاقيات طويلة الأمد مع روسيا لاستيراد الغاز الروسي.

وقال فوتشيتش في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف في بلغراد: "نحن ممتنون بشكل خاص إلى روسيا لمساعدتها في الحفاظ على استقرار وأمن الطاقة في بلادنا"​​​.

وأشار فوتشيتش إلى أن سبب أزمة الطاقة وفق تقديراته، هو الرهان الخاطئ على الطاقة الخضراء، ورفض أوروبا إبرام اتفاقيات طويلة الأمد مع روسيا لاستيراد الغاز الروسي.

وقال الرئيس الصربي، إنه يعتقد أن أزمة الطاقة في أوروبا قد تستمر من 6 أشهر إلى عامين، مضيفا "هذه الأزمة لن تحل من تلقاء نفسها.

(تستمر)

لن تحل الأزمة خلال الأشهر الستة المقبلة، وأخشى أنها يمكن أن تستمر لمدة عامين".

وأضاف "لقد شكرت الرئيس بوتين )عبر وزير الخارجية سيرغي لافروف( على دعمه في العديد من القضايا وأعربت عن أملي في أن يكون لدي الفرصة للقاء الرئيس الروسي قبل نهاية العام والحديث عن جميع المسائل المتعلقة بعلاقاتنا المشتركة".

وأعرب فوتشيتش عن أمله في أن تحظى بلاده بأفضل أسعار للغاز في أوروبا بمساعدة روسيا.

وتعد روسيا حاليا هي المورد الوحيد للغاز الطبيعي إلى صربيا، التي استوردت أكثر من ملياري متر مكعب من الغاز الروسي، عبر خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا والمجر.

أفكارك وتعليقاتك