واشنطن وسيؤل تدعوان بيونغ يانغ للنقاش حول نزع التسليح النووي من شبه الجزيرة الكورية

واشنطن وسيؤل تدعوان بيونغ يانغ للنقاش حول نزع التسليح النووي من شبه الجزيرة الكورية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 اكتوبر 2021ء) دعا مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، ونظيره الكوري الجنوبي، سوه هون، كوريا الشمالية، إلى الدخول في مناقشات دبلوماسية لنزع التسليح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال البيت الأبيض في بيان، اليوم الأربعاء "سوليفان وسوه ناقشا بشكل مفصل الوضع الأمني الحالي في المنطقة ودعيا كوريا الشمالية إلى الدخول في دبلوماسية جادة ومستمرة من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل"​​​.

وأضاف بيان البيت الأبيض أن "سوليفان أكد لهون، أهمية الدور المهم للتحالف بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الجنوبية باعتباره المحور الرئيسي للسلام والازدهار والأمن في شمال شرق آسيا".

وكان زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، أكد أمس، أن تطوير القدرات الدفاعية في بلاده لا يستهدف جارته الجنوبية، لافتًا إلى أنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الولايات المتحدة ليست معادية لبيونغ يانغ.

(تستمر)

وقال جونغ أون، في كلمة خلال حضوره افتتاح معرض دفاعي في بلاده، نقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية، أمس الثلاثاء إن "كوريا الجنوبية ليست مستهدفة بتطوير قدراتنا المسلحة.. نحن لا نعزز دفاعنا الوطني عن النفس لاستهداف كوريا الجنوبية".

واستنكر ما وصفه بـ"سيطرة الولايات المتحدة على التغييرات في الوضع العسكري والسياسي حول شبه الجزيرة الكورية"، قائلاً إن "الولايات المتحدة تثير العديد من المخاطر المحتملة في المنطقة.. ما يزيد من الحاجة الملحة إلى زيادة تقوية أنفسنا".

وكانت كوريا الشمالية، أعلنت مطلع الشهر الجاري، أجرت تجربة على صاروخ مضاد للطائرات، ولكن لم يتم ذكر أي تفاصيل بشان التجربة.

وأعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت تجربة إطلاق صاروخ فرط صوتي من طراز "هواسونغ - 8".

وقام خبراء أكاديمية العلوم الدفاعية الكورية الشمالية بفحص نظام التحكم في ملاحة الصاروخ، وقدرته على المناورة، والخواص الديناميكية الهوائية للرأس المدمرة المركبة عليه؛ بالإضافة إلى ما أطلق عليه اصطلاح "أمبولة وقود"، التي تم عرضها لأول مرة في كوريا الشمالية.

وكانت أعلنت السلطات في كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي، استعادة جميع خطوط الاتصال مع كوريا الجنوبية.

أفكارك وتعليقاتك