الرئاسة التركية تنفي صحة أنباء عن زيارة لأردوغان إلى ليبيا يوم الجمعة المقبل

الرئاسة التركية تنفي صحة أنباء عن زيارة لأردوغان إلى ليبيا يوم الجمعة المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 اكتوبر 2021ء) سماهر قاووق اوغلو. نفت الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، صحة أنباء تناقلتها وسائل إعلام ليبية حول زيارة يقوم بها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى ليبيا يوم الجمعة المقبل​​​.

وقال مكتب الإعلام بالرئاسة التركية، لوكالة سبوتنيك، "لم تصلنا أية معلومات عن تخطيطه لمثل هذه الزيارة".

كان موقع "218" الليبي نقل عن مصادر أن أردوغان سوف يزور طرابلس الجمعة المقبلة على رأس وفد حكومي وتجاري كبير.

وكان رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، زار تركيا في آب/أغسطس الماضي والتقى أردوغان، حيث ناقشا سبل عودة عمل الشركات التركية في ليبيا مجددا.

كما زار رئيس  المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي تركيا أيضا قبل شهرين، والتقى الرئيس التركي.

(تستمر)

كانت آخر زيارة للرئيس التركي إلى ليبيا، في أيلول/سبتمبر 2011 عقب سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

يذكر أنه في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، وقعت أنقرة وطرابلس مذكرتي تفاهم؛ إحداهما حول التعاون العسكري والأخرى حول الحدود البحرية لدول شرق البحر المتوسط.

ووسط تشديد من المجتمع الدولي على ضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، تؤكد تركيا أن ذلك لا يشملها لأن وجود قواتها في ليبيا جاء وفقا للاتفاق المبرم مع حكومة الوفاق الوطني السابقة.

ويعتبر سحب القوات الأجنبية والمرتزقة أمر ملح لضمان نجاح العملية السياسية في ليبيا وإرساء الاستقرار في البلاد بعد عشر سنوات على سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، ورئيس المجلس الرئاسي الجديد، السلطة بشكل رسمي، منتصف آذار/مارس الماضي؛ وذلك للبدء في إدارة شؤون البلاد، والإعداد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل وفق المسار الذي ترعاه الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك