السفير الصيني لدي قطر يؤكد على أهمية عدم التدخل في شؤون أفغانستان

(@FahadShabbir)

السفير الصيني لدي قطر يؤكد على أهمية عدم التدخل في شؤون أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 اكتوبر 2021ء) دعا السفير الصيني لدي قطر تشو جيان، إلى عدم التدخل في شؤون أفغانستان وذلك خلال اللقاء الذي جرى اليوم الأربعاء بالدوحة مع وزير الخارجية في حكومة حركة طالبان، أمير خان متقي.

وقال الناطق باسم وزارة خارجية طالبان، في بيان اليوم، أن جيان أكد خلال اللقاء الذي جرى بالدوحة، "أنه لا ينبغي لأحد أن يتدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان، ولا يتعين لدولة واحدة أن تفرض نظامها الخاص على دولة أخرى"​​​.

وقال السفير الصيني إن "شعب بلاده يحترم ويدعم النوايا الاجتماعية للشعب الأفغاني".

ومن جانبه، قال متقي إن "أفغانستان تريد علاقات جيدة وإيجابية مع جميع الدول بما في ذلك الصين"، آملا أن تلعب الصين دورًا كاملاً في تقديم المساعدة الإنسانية وإعادة الإعمار في أفغانستان".

(تستمر)

وكانت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) أعلنت في 7 أيلول/سبتمبر المنصرم، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان برئاسة محمد حسن آخوند، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 آب/أغسطس الماضي، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

وأنهت الولايات المتحدة في 30 آب/أغسطس الماضي، سحب قواتها بالبلاد، بعد عشرين عاما من التواجد العسكري هناك، بدأ في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، وذلك من خلال عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار العاصمة كابول.

أفكارك وتعليقاتك