بوتين يدعو إلى التحول للمعاملات بالعملة الوطنية بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

بوتين يدعو إلى التحول للمعاملات بالعملة الوطنية بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 اكتوبر 2021ء) أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن العقوبات الخارجية ضد دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يجب أن تحفز الدول لتعزيز التعاون والتحول إلى المعاملات بالعملات الوطنية.

وقال بوتين، خلال قمة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، عبر الفيديو: "مثل هذه الظروف الخارجية غير المواتية، يبدو لنا، يجب أن تحفز، بشكل إضافي، تعزيز التعاون داخل الاتحاد​​​. تتزايد أهمية التفاعل الوثيق من أجل الانتقال إلى العملات الوطنية وتقليص استخدام الدولار واليورو في المعاملات المتبادلة، تنظيم استبدال الواردات، تنمية الصناعات عالية التقنية وتوفير الغذاء اللازم للشعوب".

وأشار بوتين في كلمته إلى أن العقوبات المفروضة ضد دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لا تٌستخدم فقط كأداة للمنافسة غير العادلة "ولكن أيضاً كوسيلة لتقويض الحكومات الشرعية من خلال خلق مشاكل اجتماعية واقتصادية وسياسية أو تفاقم المشاكل القائمة، وفي كل دولة ما يكفيها من المشكلات".

(تستمر)

هذا وأعلن رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، في وقت سابق، أن على روسيا الخروج من مجال تأثير الدولار وتقوية عملتها، مشيراً إلى أن الدولار يستخدم للضغط السياسي.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين، في الـ5 من نيسان/أبريل الماضي، بأن دول آسيا والمحيط الهادئ تبدي أستعدادا كبيرا للتعامل بالعملات المحلية وليس بالدولار، مشيراً إلى أن دول أفريقيا وأميركا اللاتينية مهتمة بمناقشة هذا الموضوع.

وتشكل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي بدأ عمله في 1 كانون الثاني/يناير عام 2015 ، على قاعدة الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد. ويضم هذا الاتحاد كلاً من أرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وروسيا وقرغيزستان، ومنذ أيار/مايو 2018 ، أصبحت مولدوفا مراقبا في الاتحاد. وتعقد اجتماعات المجلس مرة واحدة على الأقل في السنة.

أفكارك وتعليقاتك