تحديث - إدانات عربية ودولية لأعمال العنف في العاصمة اللبنانية بيروت ودعوات لضبط النفس والتهدئة

(@FahadShabbir)

تحديث - إدانات عربية ودولية لأعمال العنف في العاصمة اللبنانية بيروت ودعوات لضبط النفس والتهدئة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 اكتوبر 2021ء) أدانت أطراف عربية ودولية، اليوم الخميس، أعمال العنف التي شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت والتي أسفرت عن مقتل 6 أشخاص إثر إطلاق نار في منطقة الطيونة التي شهدت مظاهرة لمناصري لحزب الله وحركة أمل ضد قاضي تفجير مرفأ بيروت طارق البيطار.

أعرب الاتحاد الأوروبي، عن قلقه البالغ إزاء التطورات في لبنان، وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، خلال إحاطة إعلامية: "نتابع تطورات الوضع في بيروت اليوم عن كثب"، متابعا "الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه البالغ من تطورات الوضع في بيروت لأنها آخر ما يحتاجه الشعب اللبناني"​​​.

وتابع ستانو "نعرب عن أسفنا لوقوع ضحايا وندعو إلى الهدوء وضبط النفس". كما أكد أن "المسؤولين السياسيين يتحملون المسؤولية عن تطورات الأوضاع"، داعيا إلى ضرورة استمرار التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت.

(تستمر)

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء تطورات الأوضاع في العاصمة اللبنانية بيروت، داعيا الأطراف في لبنان إلى الابتعاد عن العنف وتجنب التصعيد والاستفزازات.

وقال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في إفادة صحافية: "الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاي العنف الحالي في بيروت. اليوم، ندعو كل الأطراف المعنية بالتوقف الفوري عن ممارسات العنف والابتعاد عن التصرفات الاستفزازية والخطابات التحريضية".

فيما أوضحت فرنسا أنها "قلقة" إزاء ما وصفتها بعرقلة سير التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت، داعية جميع الأطراف في لبنان إلى التهدئة.

وقالت الخارجية الفرنسية، في بيان "فرنسا تعرب عن قلقها البالغ تجاه العراقيل التي أدت إلى التأثير على حسن سير التحقيق في انفجار مرفأ بيروت وتجاه أعمال العنف الأخيرة وندعو الجميع للتهدئة".

وأكدت فرنسا "على ضرورة أن يتم السماح للعدالة اللبنانية بالعمل بشكل مستقل وحيادي من دون عراقيل وبدعم من السلطات لإجراء التحقيق في انفجار المرفأ"، مشيرة إلى أن "الشعب اللبناني يتطلع لمعرفة نتيجة التحقيق ومن حقه أن يحصل على الحقيقة".

كما دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، كافة الأطراف اللبنانية، إلى ضرورة "ضبط النفس وتجنب الفتنة"، محذرا من انزلاق الأوضاع إلى منحى خطر.

وقال أبو الغيط، وفقا لبيان صدر عن الجامعة العربية "ندعو كافة الأطراف اللبنانية إلى ضرورة ممارسة ضبط النفس وتجنب الفتنة ولغة التحريض وأفعال التصعيد، ووضع المصلحة العليا للبنان فوق أية اعتبارات حزبية أو طائفية ضيقة، ويحذر من الفتنة وانزلق الأوضاع إلى منحى خطير".

من جانبها، أعربت مصر أيضا عن قلقها إزاء الاشتباكات المسلحة التي شهدها حي الطيونة بالعاصمة اللبنانية، وقالت وزارة الخارجية، في بيان إن "مصر تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في لبنان، وتأسف لما شهدته الساحة اللبنانية من أحداث اليوم".

وأضاف البيان "أن مصر تدعو كافة الأطراف اللبنانية إلى ضبط النفس، والابتعاد عن العنف تجنباً لشرور الفتنة، وإعلاء المصلحة الوطنية العليا للبنان وشعبه".

وأكدت الخارجية المصرية "أن على الحكومة ومؤسسات الدولة الاضطلاع بمسؤولياتها في إدارة البلاد وحل الأزمات واستعادة الاستقرار".

أعلنت جميعة الصليب الأحمر في لبنان، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات مسلحة في حي الطيونة بالعاصمة اللبنانية بيروت إلى 6 قتلى.

وذكرت جميعة الصليب الأحمر اللبناني أن حصيلة ضحايا اشتباكات الطيونة وصلت إلى 6 قتلى وأكثر من 30 مصابا.

ودعا مناصرون لـ "حزب الله" وحركة "أمل"، إلى تجمع أمام قصر العدل في بيروت، رفضا لما اعتبروه "تسييس التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت"، الذي وقع، في آب/أغسطس 2020.

وقبل أيام، صعد الأمين العام لـ "حزب الله"، حسن نصر الله، نبرته تجاه قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت؛ حيث اتهمه بالعمل "في خدمة أهداف سياسية"، وطالب بقاض "صادق وشفاف" لاستكمال التحقيق.

إلا أن محكمة التمييز اللبنانية، رفضت، بوقت سابق من اليوم، طلبا جديدا، لتنحية المحقق العدلي في القضية، طارق بيطار؛ الأمر الذي يسمح له باستئناف التحقيقات.

أفكارك وتعليقاتك