بوتين حول تهريب المخدرات: سيكون من الصعب على طالبان التخلي عن مصدر الدخل هذا

(@FahadShabbir)

بوتين حول تهريب المخدرات: سيكون من الصعب على طالبان التخلي عن مصدر الدخل هذا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 اكتوبر 2021ء) أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنه لا يزال إنتاج المخدرات وتهريبها من أفغانستان يمثل مشكلة حادة، وقد تجد طالبان (المحظورة في روسيا) صعوبة في التخلي عن مصدر الدخل هذا، رغم أنهم كانوا حاربوا ذلك بنجاح من قبل.

وقال بوتين، في اجتماع لمجلس رؤساء بلدان رابطة الدول المستقلة: "لا تزال مشكلة إنتاج المخدرات في أفغانستان وتهريبه من هناك حادة للغاية، هذه مشكلة حادة، لا تزال البلاد أكبر مورد للمواد الأفيونية في العالم - ما يصل إلى 90 بالمئة من حجم السوق العالمي​​​. على الرغم من الوعود بمكافحة إنتاج المخدرات، في الواقع ... طالبان، لا أعرف ما إذا كانوا سينجحون، يريدون القيام بذلك، لا يريدون ... في السابق .

(تستمر)

.. من حيث المبدأ، قاموا بذلك وبنجاح" .

وأضاف بوتين "لكن لن يكون من السهل اليوم التخلي عن مثل هذا المصدر للدخل، خاصة في ظروف الأزمات في الاقتصاد الأفغاني".

وتعهدت حركة طالبان على لسان مسؤوليها في وقت سابق، بالقضاء على تجارة وتهريب المخدرات في أفغانستان، بعد سيطرتها على مقاليد الأمور في البلاد.

وكانت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) أعلنت في 7 أيلول/سبتمبر الجاري، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان برئاسة محمد حسن آخوند، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 آب/أغسطس الماضي، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

وأنهت الولايات المتحدة في 30 آب/أغسطس الماضي، سحب قواتها بالبلاد، بعد عشرين عاما من التواجد العسكري هناك، بدأ في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، وذلك من خلال عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار العاصمة كابول.

أفكارك وتعليقاتك