الخارجية الأميركية: لا نستطيع بعد تأكيد المشاركة في اجتماعات موسكو المرتقبة حول أفغانستان

الخارجية الأميركية: لا نستطيع بعد تأكيد المشاركة في اجتماعات موسكو المرتقبة حول أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 اكتوبر 2021ء) أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، اليوم الجمعة، أن حتى الآن ليس بإمكان الوزارة تأكيد مشاركة الممثلين الأميركيين في الاجتماع المقبل في موسكو حول أفغانستان.

وقال برايس، في مؤتمر صحفي: "لدينا مصالح متطابقة مع دول مثل روسيا عندما يتعلق الأمر بأفغانستان؛ وفي السابق، وجدنا صيغة " الترويكا الموسعة "مفيدة؛ وقمنا بالأخذ في الاعتبار، الدورة القادمة في موسكو، لكن حتى الآن لا يمكننا تأكيد أي اجتماع أو المشاركة "​​​.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الآسيوي الثاني في وزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، أن روسيا تتوقع من الولايات المتحدة تأكيد مشاركة المبعوث الخاص للرئيس الأميركي، زلماي خليل زاد، في اجتماعي " الثلاثية الموسعة" و"صيغة موسكو" حول أفغانستان ، اللذان سيعقدان يومي 19 و 20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري في موسكو

هذا وقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في 22 أيلول/سبتمبر الفائت، أن المبعوثين الخاصين لروسيا والصين وباكستان إلى أفغانستان اتفقوا مع طالبان ( المحظورة في روسيا) على مواصلة الاتصالات "من أجل السلام والازدهار في أفغانستان".

(تستمر)

وبدأت "صيغة موسكو" للمشاورات بشأن أفغانستان في شباط / فبراير 2017. وإلى جانب ممثلي مجموعة "6 + 1" (روسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند)، شاركت خمس دول من آسيا الوسطى (كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان). ورفضت الولايات المتحدة المشاركة في الاجتماع الأخير.

أفكارك وتعليقاتك