دبي الرقمية تعرض مشاريع نوعية في جيتكس 2021

دبي الرقمية تعرض مشاريع نوعية في جيتكس 2021

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 اكتوبر 2021ء) تشارك دبي الرقمية بحزمة مشاريع نوعية تحاكي مستقبل التحول الرقمي في الدورة الحادية والأربعين لمعرض "جيتكس جلوبال 2021" الذي يفتتح غدا في مركز دبي التجاري العالمي و يستمر حتى 21 أكتوبر الجاري.

تحمل مشاركة دبي الرقمية هذا العام شعار "رقمنة الحياة في دبي" الأمر الذي يوجز استراتيجياتها نحو الحياة الرقمية واقتصاد المعرفة الرقمي.

ويشارك في جناحها ضمن الحدث 31 من شركاء دبي الرقمية في القطاعين الحكومي والخاص الأمر الذي يعكس روح الفريق الواحد ومنهج الشراكة الشاملة لصنع المستقبل المستند إلى التحول الرقمي في مختلف مناحي الحياة.

و قال سعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام هيئة دبي الرقمية إن الأهمية الاستثنائية لنسخة هذا العام من "معرض جيتكس" تنبع في دلالاته المتعلقة بالعودة القوية للحياة والنشاط الاقتصادي في دبي ودولة الإمارات والمنطقة، و تقود دبي اليوم رحلة التعافي العالمي وتقدم أنموذجاً حياّ على مرحلة ما بعد كوفيد 19 بما تتسم به من اعتماد قوي على التقنيات الناشئة لتحقيق استدامة الحياة وسعادة المجتمع.

(تستمر)

ولفت إلى ان الإمارات كانت سباقةً في استمرارية الحياة في ظل الجائحة وها هي اليوم تسبق العالم في التعافي وكل ذلك بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة والكفاءة العالية لحكومة الإمارات في التعامل مع الأزمات ومعالجاتها بأفضل السبل ووفق أعلى المعايير لتعود إمارة دبي لموقعها العالمي كمركز للفعاليات والمعارض الكبرى التي تستقطب المختصين وصناع القرار في المحافل الرقمية من جميع أنحاء العالم.

وأضاف أن معرض "جيتكس جلوبال 2021" يشكل مناسبة مهمة لتسليط الضوء على التوجهات العالمية في صناعة المدن الذكية وحلول رقمنة الحياة المتطورة التي يطرحها المشاركون..مؤكداً حرص دبي الرقمية على أن نعرض تجربتها الرائدة في توظيف تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لتطوير تجارب الحياة اليومية وتوفير خدمات ذكية يشترك فيها القطاعان الحكومي والخاص بما يؤمن الرضا والسعادة لمختلف شرائح المتعاملين..معرباً عن سعادتهم باستقبال زوارهم في معرض جيتكس لوضعهم في صورة الخطط والمشاريع التي تعمل عليها دبي الرقمية في مجال التحول الرقمي استعداداً لمرحلة الخمسين الثانية من عمر دولتنا الحبيبة.

ويعد مؤشر دبي للأمن الإلكتروني من المشاريع المهمة المدرجة على أجندة منصة دبي الرقمية وهو الأول من نوعه على مستوى العالم ويمتاز بأنه يدعم الأداء العام للأمن الإلكتروني في مختلف الجهات الحكومية على مستوى الإمارة بما يرسخ مكانتها بوصفها المدينة الأكثر أماناً في الفضاء الإلكتروني.

ومن المشاريع المشاركة في مجال الأمن الإلكتروني أيضاً ـمشروع "ترس" وهو عبارة عن نظام إلكتروني متخصص في الكشف عن الثغرات والمخاطر الأمنية في المواقع الإلكترونية لمختلف الجهات والهيئات الحكومية وغيرها من المشتركين في النظام ما يضمن تأمين وتطوير أنظمة الأمن الإلكتروني وجاهزيتها للتعامل مع سيناريوهات الطوارئ والهجمات الإلكترونية. وقد جرى تصميم وتطوير النظام من قبل فريق إمارتي بنسبة 100 في المائة.

وسيتم أيضاً عرض مبادرة الختم الإلكتروني "إيثاق" وهي عبارة عن بيانات رقمية تتصل أو ترتبط منطقياً بمستند إلكتروني وتستخدم لتأكيد هوية صاحب الختم وأصل وسلامة مصدر البيانات في هذا المستند.

وفي هذا السياق أيضاً تسلط دبي الرقمية الضوء على "دورات الأمن الإلكتروني" التخصصية التي تهدف لتوطيد أواصر التعاون وتوحيد الجهود لرفع مستوى الكفاءات في إمارة دبي في مجال الأمن الإلكتروني.

ويعد مشروع "لوحة مؤشرات القيادة" واحداً من الأذرع المهمة لمنظومة الإحصاء الرقمي والمصمم خصيصاً لاستخدام صناع القرار وكبار المسؤولين حيث يستعرض لهم أحدث المؤشرات الإحصائية في مختلف القطاعات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية من خلال شاشات بيانية مترابطة وتفاعلية وعبر حلول إحصائية متطورة.

وستشهد منصة دبي الرقمية كذلك تسليط الضوء على مشروع "نظام الإحصاء الجغرافي" والمتمثل في برمجيات إحصائية وجغرافية صممت لتلبية متطلبات الجهات الحكومية والمراكز التابعة لها وتشمل أحدث تقنيات عرض البيانات الإحصائية المختلفة وأهمها بيانات السكان والمباني والوحدات السكنية بالإضافة إلى المنشآت الصناعية والخدمية والتي تتسم بأعلى درجات الجودة والدقة والموثوقية وربطها بنظم المعلومات الجغرافية التي تمكن الجهات من استعراض أهم المؤشرات الإحصائية والجغرافية لمتخذي القرار وإعداد التقارير التفاعلية للمحللين.

وانطلاقاً من الأهمية الاستثنائية للبيانات الرقمية في هذا العصر سيتم تسليط الضوء في جيتكس 2021 على منصة "دبي بالس" المنصة المتكاملة التي تضم أكثر مجموعات البيانات قيمة وتأثيراً من الجهات الحكومية لدبي. تقدم هذه المنصة معلومات مُحدّثة حول التركيبة السكانية للمدينة والمباني قيد الأنشاء والأراضي وغيرها الكثير. إلى جانب مبادرة أداة "الحركة في دبي" والتي تطلقها دبي الرقمية بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات لدعم قادة المدينة في عمليات صناعة قرارات فعالة بمجال التنقل والتخطيط المجتمعي.

وتستخدم الأداة مجموعة هائلة من البيانات الخاصة بمنصة "دبي بالس" لتصميم نماذج علوم البيانات وتصور أنماط الحركة الحالية بالإضافة إلى مختلف السيناريوهات المستقبلية المحتملة في المدينة.

كما يعد مشروع "حوكمة البيانات" واحداً من المحاور المهمة في مسار البيانات الرقمية وهو يقدم ملخّصا يشمل السياسات والمعايير والإرشادات والأدوات المستخدمة في تسهيل عملية تصنيف ومشاركة البيانات في دبي.

وتكشف دبي الرقمية عن مستجدات مشروعها الأبرز "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" حيث ستعلن خلال المعرض عن الجهات التي حققت نسبة تحول رقمي بنسبة 100في المائة وبما يتوافق مع أهداف الاستراتيجية الرامية إلى رقمنة جميع المعاملات الحكومية الداخلية والخارجية مع المتعاملين وبما يضمن أن جميع المعاملات لا تحتوي على أي ورق. حيث تم تنفيذها على عدة مراحل شملت 43 جهة من حكومة دبي.

وتستعرض دبي الرقمية مستجدات تطبيق "دبي الآن" الشامل لخدمات المدينة والذي يدعم مبادرة "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية". مع تجاوز عدد الخدمات التي يقدمها 130 خدمة من أكثر من 30جهة حكومية وخاصة في إمارة دبي وضمن 12 فئة مختلفة. فضلاً عن تحديثات مشروع "الهوية الرقمية" أول هوية وطنية رقمية آمنة للمواطنين والمقيمين بدولة الإمارات والتي تسمح للمسجلين بها بالوصول إلى أكثر من 7 آلاف خدمة تقدّمها نحو 155 جهة حكومية وخاصة من خلال المواقع والتطبيقات التابعة لهم.

كذلك تسلط دبي الرقمية الضوء على مستجدات مبادرة "نظم تخطيط الموارد الحكومية" المجموعة المتكاملة من الحلول التقنية المركزية التي تستخدمها أكثر من 70 جهة حكومية في الإمارة. وتتضمن كذلك خدمة "المورد الذكي" والتي تتيح للموردين المسجلين في النظام الوصول بسلاسة إلى البيانات وإدارة العقود لأكثر من 40 جهة حكومية.

أيضاً تستعرض دبي الرقمية مستجدات منصة "وظائف دبي" الوجهة المفضلة لفرص العمل في حكومة دبي. ومشروع "إدارة المخزن الذكي" المصمم لمواجهة التحديات التشغيلية التي تعرقل إدارة المخزون. كما تسلط الضوء على مشروع "اللوحة القيادية للموارد الحكومية" والذي يهدف إلى توفير لوحة بيانات للموارد الحكومية المالية والتعاقدية والبشرية التي تقدم لصناع القرار من مديري العموم والتنفيذين في الحكومة نظرة شاملة حول مؤسساتهم فيما يتعلق بالموارد البشرية والمالية.

كذلك سيتم استعراض مستجدات مشروع "منصة تكامل الخدمات المشتركة /iPaaS/" التي تتيح للمستخدمين إمكانية البحث والاكتشاف والوصول للخدمات المشتركة المتاحة بمنتهى السهولة بالإضافة إلى تسهيل وصول الأشخاص المخولين إلى المعلومات المطلوبة بشكل ذاتي.

وتلقي دبي الرقمية خلال مشاركتها في الحدث الضوء على إنجازات منصة "استثمر في دبي" الرقمية الموحدة والشاملة لتأسيس الأعمال في دبي والتي تسمح للمستثمرين بالحصول على رخص تجارية لأكثر من 2000 نشاط تجاري خلال دقائق من أجل البدء بمزاولة أعمالهم في الإمارة. بالإضافة إلى مبادرة "تقرير مستقبل العمل" الذي يبحث إمكانات العمل المستقبلية والتطوّرات المحتملة المتوقّع لها أن تغيّر طبيعة الوظائف وتحوّلات عقلية العمل التي تحفز هذه الإمكانات.

وتتضمن قائمة الجهات المشاركة في منصة هيئة دبي الرقمية كل من: مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف و دائرة الأراضي والأملاك و دائرة المالية وغرفة دبي و دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية و نيابة دبي و اقتصادية دبي و هيئة دبي للطيران المدني و دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي و سياحة دبي و مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية و محاكم دبي و الموارد البشرية لحكومة دبي و هيئة الصحة بدبي و هيئة المعرفة والتنمية البشرية و الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي و جامعة حمدان بن محمد الذكية و كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية و هيئة تنمية المجتمع و سوق دبي المالي و المدينة العالمية للخدمات الإنسانية و تجاري و مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وهيئة دبي للثقافة والفنون و مؤسسة محمد بن راشد للأسكان وورشة حكومة دبي. فيما تضم قائمة الشركاء من القطاع الخاص: شركة "كلاوديرا" وشركة "سيرفس ناو" وشركة "DELL" وشركة "إن آي" ومزادات الإمارات.

أفكارك وتعليقاتك