وزير الطاقة الروسي لا يستبعد تكرار أزمة الطاقة في أوروبا

وزير الطاقة الروسي لا يستبعد تكرار أزمة الطاقة في أوروبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 اكتوبر 2021ء) نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم السبت، أن تكرار أزمة الطاقة التي تشهدها أوروبا لا يمكن استثناؤه، وروسيا مستعدة لإجراء حوار مع الشركاء الأوروبيين.

وقال نوفاك على هواء قناة "روسيا 1": "نحن مستعدون للحوار، وقد تحدث عن ذلك الرئيس​​​. نحن مستعدون للجلوس على طاولة المفاوضات مع شركاؤنا وزملاؤنا الأوروبيين، وهنا نتحدث ليس فقط عن الموسم الحالي، فهذا الوضع يمكن أن يتكرر".

وأشار المسؤول إلى أن في يومنا هذا تفتقر مخازن الغاز الأوروبية لحوالي 25 مليار متر مكعب من الغاز.

هذا وتجاوزت تكلفة العقود الآجلة للغاز في أوروبا لشهر تشرين الثاني/نوفمبر وفقًا لمؤشر "تي تي اف" الهولندي عند افتتاح التداول صباح اليوم الأربعاء، 1550 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وفي الساعة 11:16 بتوقيت موسكو وصلت إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق- 1712.

(تستمر)

4 دولار لكل ألف متر مكعب بارتفاع قدره 23.5 بالمئة.

ورصد الخبراء أن ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا مرتبط بعدة عوامل منها انخفاض مستوى امتلاء مرافق تخزين الغاز تحت الأرض، الأوروبية، ومحدودية العرض من الموردين الرئيسيين، وارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا.

ومن بين العوامل التي ألقت بظلالها على أسعار الغاز في أوروبا زيادة الطلب في آسيا إضافة إلى الطقس؛ في حين يرى الخبراء أن الإمدادات من روسيا عبر خط أنابيب الغاز " التيار الشمالي -2" والذي أعلنت شركة "غاز بروم" الروسية، في وقت سابق، عن اكتماله، ستساهم في سد الفجوة واستقرار الأسعار في أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك