قمة "مستقبل البلوك تشين" وفعالية "فينتك سيرج" تركزان على آفاق تطوير القطاع المالي

قمة "مستقبل البلوك تشين" وفعالية "فينتك سيرج" تركزان على آفاق تطوير القطاع المالي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 19 اكتوبر 2021ء) مع انطلاق فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2021 يتوجّه التركيز نحو قطاع التقنيات المالية والبلوك تشين باعتبارها البوصلة نحو تطوير القطاع المالي في المستقبل.

وفي هذا الإطار ركّزت النسخة الرابعة من قمة مستقبل البلوك تشين والنسخة الافتتاحية من فعالية فينتك سيرج خلال جلساتها على آفاق تطوير القطاع على مستوى المنطقة.

وخلال كلمته التي ألقاها اليوم خلال قمة مستقبل البلوك تشين ..

أكّد الدكتور فارزام كمال أبادي رئيس مجموعة "فيوتشر تريندز جروب" رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمنظمة "هايبر أوبتيمم أورجانايزيشن" على الحاجة الملحّة لتطوير القطاع بالاعتماد على قواعد أخلاقية واضحة.

وناقش الدكتور كمال أبادي طموحاته الشخصية لبناء إطارٍ ناظم يوفّر فرص نموٍ كبيرة متعددة القطاعات بالتوازي مع السعي لاستقطاب قطاعات الأعمال التي لم تتحوّل لتعاملات النقدية الرقمية بعد .

(تستمر)

. وقال: من خلال اعتماد منهجية عملٍ سريعة التطوّر وذات تركيز كبير، والاستعاضة عن مفاهيم الأسهم المالية التقليدية بالتنقيب عن العملات الرقمية يمكننا أن نشكّل تكتّلات أعمالٍ جديدة والتي تسهم بدورها في ابتكار أفكار مشاريع جديدة ونشوء متداولين جدد في قطاع العملات الرقمية.

وأضاف: يعد النمو القطاعي متعدد المجالات أساساً لنجاح المؤسسات ونموها بشكلٍ طردي الأمر الذي يساعد في نهاية المطاف في تمكين نمو المزيد من المؤسسات ضمن مسارٍ واضح وصحي .. ويتبنى القطاع حالياً أساليب عمل صحيحة وأخرى خاطئة والتي تسفر عن بعض حالات النجاح والكثير من حالات الفشل .. ويتمثل هدفنا الأهم في تقليص حالات الفشل وزيادة قصص النجاح بالاعتماد على منهجيات عمل صحيحة وتمكين توليد العائدات والثروة بشكلٍ أخلاقي يدعم نمو المجتمعات وتوزيع الثروات على نطاقٍ واسع يكسر احتكار القطاع بين أيدي بعض المؤسسات.

واستعرضت فعاليات اليوم الأول الرؤى المستقبلية للأعمال المصرفية مفتوحة المصدر في المنطقة حيث جمعت إحدى الجلسات الحوارية بين قادة شركة "فينتك جالاكسي" وهي المنصة العالمية التي تم تأسيسها في الإمارات وتدعم تطوير الابتكار في مجال الخدمات المالية، إلى جانب خبراء هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات .

وقالت ميرنا سليمان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فينتك جالاكسي": لطالما هدفت رؤيتنا لجمع المنطقة على منصةٍ واحدة ونودّ أن نرتقي بسوية منظومة العمل المحلية لتواكب آخر تطورات القطاع على المستوى العالمي.

من جانبه قال بوجا سينغ خبير التحليلات المالية لشؤون المنظمات العالمية لدى هيئة الأوراق المالية والسلع: باعتبارنا الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل القطاع تتمثّل مهمتنا الرئيسية في ضمان نمو وتطوّر أسواق اليوم لتعزيز استدامتها في المستقبل والضامن الوحيد لتحقيق هذا الهدف هو التحوّل نحو الحلول الرقمية.

وأضاف: في بعض الحالات قد يعوزنا الفهم المعمّق لعمل القطاع ومع ذلك يتوجب علينا وضع القوانين الناظمة لمواكبة تغيراته .. ويساعدنا سعينا المتواصل لمواكبة هذه التحديات في بناء فهمٍ أكبر للعلاقات المشتركة بين مختلف الجهات الفاعلة في القطاع والنظم البينية التي تحكم عملها .. وعملنا في وقتٍ سابق هذا العام مع "فينتك جالاكسي" لإطلاق فعالية هاكاثون أتاحت لنا تحديد المجالات التي تتطلب المزيد من التركيز وتطوير أنظمة العمل .. ويساعدنا تعاوننا الوثيق مع مختلف الجهات بما في ذلك "فينتك جالاكسي" في تحديد واجهات التطبيقات المطلوبة في السوق وبالتالي تمكيننا من استباق هذا الطلب في المستقبل ووضع الأطر الناظمة لتطويره بشكلٍ يتيح تطوّر القطاع بشكلٍ صحي ويعزز قوته وآفاق نموه.

من ناحيةٍ أخرى شهدت فعاليات "فينتك سيرج" جلسةً خاصة مع وليد حسونة الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس وأحمد أسامة عبدالقادر الرئيس التنفيذي لشؤون المخاطر المالية لدى المجموعة المالية هيرميس ناقشا خلالها قصة النجاح المصرية في عالم التقنية المالية "فاليو" وهي أول منصةٍ وتطبيقٍ في الشرق الأوسط للشراء الآن والدفع لاحقاً والتي تم إطلاقها عام 2017 لتوفّر للعملاء خيار تمويل بديل حيث توفّر المنصة متوسط تعاملات تصل إلى 40 ألف قرض تمويلٍ كل شهر.

وقال حسونة: بدأت رحلتنا في هذا السوق في مرحلةٍ مبكرةٍ جداً إذ لم يكن هناك أي جهاتٍ أخرى تقدّم ذات نوع خدماتنا في مصر أو المنطقة .. واليوم نوفر خدمات الشراء الآن والدفع لاحقاً لمستخدمي أكثر من 5 آلاف علامةٍ تجارية وأكثر من 250 موقع تسوّق إلكتروني .. ونفخر بكوننا المزوّد الوحيد لخدمات الشراء الآن والدفع لاحقاً لعملاء كلٍ من إيكيا وأمازون في مصر علاوةً على كوننا الشركة الوحيدة التي تقدّم القروض للطلبة ونوفّر الحلول عالية الكفاءة لعملائنا من مختلف الفئات العمرية بدءاً من 18 عاماً وحتى 65 عاماً حيث تشمل خدماتنا قطاعات التعليم وإعادة التصميم الداخلي للمنازل وقروض السيارات وصولاً إلى تسوّق منتجات الأزياء.

وركّزت جلسة أخرى خلال فعاليات "فينتك سيرج" على الآفاق الممكّنة لتغيير ملامح قطاع التمويل الجماعي والقوانين الناظمة له ..

وسلّط صديق فريد مؤسس شركة "سمارت كراود" الضوء على مجال التمويل الجماعي في منطقة الشرق الأوسط باعتباره من قطاعات الأعمال الناشئة ..وقال: يسجل قطاعنا أولى خطواته في المنطقة حالياً وتعد دولة الإمارات أول دولة إقليمياً في توفير إطار ناظمٍ لعمله إلا أن ترسيخ مكانة هذا القطاع الواعد يتطلب الكثير من العمل والتطوير ليصل إلى سوية نظيره في الولايات المتحدة على سبيل المثال .. ومع ذلك توجد العديد من أوجه التشابه بين منظومتي العمل من حيث الحد الأقصى للتمويل الذي يمكن جمعه أو قيمة الاستثمار المقدّمة .. وتتلخص فكرة قطاع التمويل الجماعي في إتاحة الفرصة أمام جميع الناس للوصول إلى فرص الاستثمار والتمويل وكسر احتكار هذا القطاع لدى فئة أصحاب الثروات.

يُشار إلى أن فعاليات "فينتك سيرج" وقمة مستقبل البلوك تشين تنعقدان في إطار معرض جيتكس جلوبال الفعالية الأضخم في عالم التقنية وأكثرها شمولاً في العالم هذا العام والتي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي حتى 21 أكتوبر.

ويجمع المعرض على منصته أبرز الأسماء والجهات العالمية الفاعلة في مجالات الذكاء الاصطناعي وشبكات الاتصال من الجيل الخامس والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والأمن السيبراني والبلوك تشين والحوسبة الكمية والتكنولوجيا المالية والتسويق المتكامل.

ويشهد المعرض على مدار أيامه ست فعالياتٍ رئيسية هي جيتكس جلوبال وعالم الذكاء الاصطناعي وجيتكس نجوم المستقبل وقمة مستقبل البلوك تشين وفينتك سيرج وماركتنغ مينيا.

أفكارك وتعليقاتك