تحالف الفتح العراقي يدعو المحتجين على نتائج الانتخابات إلى الالتزام بالسلمية

(@FahadShabbir)

تحالف الفتح العراقي يدعو المحتجين على نتائج الانتخابات إلى الالتزام بالسلمية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 اكتوبر 2021ء) دعا رئيس تحالف "الفتح" العراقي، هادي العامري، المحتجين على نتائج الانتخابات البرلمانية إلى الالتزام بالسلمية والابتعاد عن قطع الطرقات، مناشدا المفوضية العليا للانتخابات النظر بجدية إلى كافة الطعون المقدمة حول نتائج الانتخابات الأولية والتي شهدت خسارة كبيرة للتحالف الذي تصدر الانتخابات الماضية.

وقال العامري، في بيان اليوم الأربعاء، إن "الدستور العراقي يكفل المطالبة بالحقوق بشكل سلمي وحضاري"، داعيا المتظاهرين المحتجين على نتائج الانتخابات إلى الالتزام بالسلمية "وإنهاء ظاهرة حرق الإطارات و قطع الطرق بالسرعة اللازمة"​​​.

كما أشار البيان إلى أن المفوضية العليا للانتخابات في العراق عليها التعامل بجدية مع كافة الطعون المقدمة لها من أجل طمأنة المواطنين وإثبات حياديتها الكاملة.

(تستمر)

وبالأمس، أكد رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري العراقي، نصار الربيعي، أن المفاوضات بشأن تشكيل الحكومة تسير بشكل جيد، وأنه سيتم الانتهاء من التشكيل "في وقت قياسي".

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات فوز الكتلة الصدرية بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بأكبر عدد مقاعد في البرلمان بواقع 73 مقعدا، تلتها كتلة "تقدم" العربية السنية بزعامة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي بـ 38 مقعدا.

فيما جاءت كتلة "دولة القانون" بقيادة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعدا في البرلمان، فيما رفض تحالف "الفتح" النتائج الأولية المعلنة، داعيا أنصاره للاعتراض وفق أطر قانونية.

وكانت بيانات موقع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، قد كشفت بوقت سابق، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 43 بالمئة.

وأفادت بيانات المفوضية بأن مجموع الناخبين في جميع الدوائر الانتخابية في العراق بلغ نحو أكثر من 22 مليون ناخب، فيما بلغ عدد المصوتين نحو 9.6 مليون ناخب.

وبحسب المفوضية، فإن إجمالي عدد المقاعد في البرلمان بلغ 329 مقعدا، من بينهم 237 مقعدا اعتياديا، و83 من مقاعد النساء المحجوزة.

أفكارك وتعليقاتك