منصة "الموانئ والجمارك" تستعرض في "جيتكس" مبادراتها الذكية

منصة "الموانئ والجمارك" تستعرض في "جيتكس" مبادراتها الذكية

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 اكتوبر 2021ء) استعرضت منصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في معرض جيتكس للتقنية أمام وفود وشخصيات وطنية وأجنبية مبادراتها الذكية لدعم التجارة و تسهيل تدفق المسافرين وذلك خلال زيارتهم للمنصة.

فقد بحث سعادة أحمد محبوب مصبح الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة المدير العام لجمارك دبي مع وفد اقتصادي كندي برئاسة جان فيليب لينتو قنصل عام كندا في دبي الارتقاء بالعلاقات الثنائية وزيادة التبادل التجاري بين دبي وكندا.

كما زار معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي منصة المؤسسة واطلع معاليه على المشاريع المبتكرة لجمارك دبي وبحث مع سعادة أحمد محبوب مصبح العلاقات المشتركة بين جمارك دبي وشرطة دبي وتعزيز التعاون الأمني وحماية المجتمع.

(تستمر)

وأشاد سعادة أحمد عبد الله بن لاحج الفلاسي المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك خلال زيارته للمنصة بالمشاريع المتطورة التي تبتكرها جمارك دبي حيث استمع لشرح مفصل عن مبادرة "آي بوكس" الصندوق الذكي لحفظ الشحنات التجارية والثمينة التي تكون بصحبه المسافرين القادمين/ترانزيت/ الراغبين في ابقائها بمركز جمارك المطار عند الوصول دون دفع الرسوم الجمركية عليها وإعادة استلامها عبر خدمه التخليص الذاتي وقت مغادرة الدولة.

وقال سعادة أحمد محبوب مصبح: إن جيتكس يُعد منصة عالمية للابتكار والتعاون واستشراف المستقبل في قطاع التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي ودورها في تقديم خدمات نوعية للمتعاملين في الجهات الحكومية والقطاعات الاقتصادية.. مؤكداً أن نسخة هذا العام حظيت بأهمية كبيرة من حيث عدد العارضين والزوار لتزامنها مع معرض إكسبو 2020 دبي.

وأعلنت جمارك دبي عن عدد من المبادرات النوعية لقطاع التفتيش الجمركي والتي تهدف إلى حماية المجتمع والاقتصاد من المواد الممنوعة و المقلدة انطلاقاً من خطتها الاستراتيجية 2021 – 2026 نحو ريادة الجمارك الآمنة عالمياً عبر تعزيز كفاءة الاستهداف والتفتيش الجمركي وقامت الدائرة بعرض مبادرة الآليات الكهربائية وهي سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية صديقة للبيئة تدعم عمليات التفتيش الجمركي على طول مجري خور دبي ومرفأ ديرة وميناء الحمرية بمسافة تقدر بحوالي 14 كيلو متر وتم تقسيمها إلى نوعين الأول سيارات التفتيش جمركية تستوعب حتى 4 مفتشين، والنوع الثاني تم تعديلها لوحدة الكلاب الجمركية K9 الداعمة لعمليات التفتيش وتعمل الآليات الجديدة كدوريات أمنية على مدار الساعة حيث تُمكن المفتشين من كشف وضبط المواد الممنوعة و المقلدة لسهولة تنقلها بين البضائع على الأرصفة وقدرتها على فرض طوق أمني للمناطق الساحلية دون أي ازعاج لزوار هذه المناطق التي تتميز بالجذب السياحي بما يدعم دبي عاصمة السياحة العالمية.

واستعرضت جمارك دبي "الغواصة الجمركية" التي اجتذبت العديد من زوار المعرض وهي ابتكار متطور يستكشف بدن السفينة تحت الماء والوصول إلى مناطق يصعب الوصول إليها حيث لديها القدرة على الغوص لمسافة 98 قدماً ومزودة بكاميرا 4K عالية الدقة تمكن المفتشين من الحصول على صور وفيديوهات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة وإرسال بث حي لغرف العمليات لاكتشاف المواد الممنوعة والمحظورة التي يتم تهريبها في بدن السفينة الخارجي.

أفكارك وتعليقاتك