إعادة الإعمار في أفغانستان تحتاج إلى إنهاء تجميد الأموال الأفغانية - وزير بحكومة طالبان

إعادة الإعمار في أفغانستان تحتاج إلى إنهاء تجميد الأموال الأفغانية - وزير بحكومة طالبان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 اكتوبر 2021ء) ديانا الهاشم. أكد وزير الثقافة والإعلام بحكومة طالبان، خير الله خير حق، اليوم الأربعاء، أن إعادة الإعمار في أفغانستان تحتاج إلى إنهاء التجميد الذي تفرضه واشنطن على الأموال الأفغانية، مشيراً إلى أن الحكومة الحالية لن تستخدم أموال المساعدات في إعادة الإعمار​​​.

وقال خير حق، في تصريحات للصحفيين، على هامش اجتماع صيغة موسكو حول أفغانستان، إن "إعادة الإعمار تحتاج إلى فك تجميد الأموال، وليس أموال المساعدات لأنه نشأ وضع الآن، يحتاجون فيه إلى الأموال وإلى الرواتب، لكن إعادة الإعمار تحتاج إلى إنهاء تجميد الأموال".

وحول أبرز المواضيع التي ناقشها المشاركون في الاجتماع، أوضح خير حق، أن "الكل اتفقوا على أن يكون في أفغانستان حكم ثبات واستقرار، الشيء الثاني أن تصل المساعدات الإنسانية إلى شعب أفغانستان وكذلك كل الدول قالت بخصوص مطالبة أميركا أن تنهى تحذيراتها المالية لأفغانستان، ولا تجمد أموال أفغانستان، لأن هذه الأموال كانت للشعب الأفغاني، ولذلك لا حق لديهم في تجميد هذه الأموال".

(تستمر)

وأضاف الوزير "كذلك كلهم أكدوا أن أنعدام الأمن والاستقرار في أفغانستان لا يفيد أي دولة بل يضرهم (جميعاً) والضرر يكون على الكل، ولذلك كلهم كانوا يدعمون الثبات والاستقرار في أفغانستان".

ووصف خير حق الاجتماع بأنه كان "طيبا"، وقال "كانت هناك اجتماعات مع عدة دول، وكل الاجتماعات كانت مثمرة وفي المستقبل ستتطور الأمور إلى الأحسن، وإن شاء الله، سنحل تحديات أفغانستان والمشاكل التي أمامنا قريباً بإذن الله".

هذا وانطلقت في موسكو، اليوم الأربعاء، محادثات "صيغة موسكو" حول أفغانستان في لقاء يعتبر الأول بعد سيطرة "طالبان" على السلطة في أفغانستان في 15 آب/ أغسطس الماضي، بمشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، و ممثلين عن والهند وإيران والصين وباكستان ودول أخرى في المنطقة، إضافة إلى وفد رفيع المستوى من حركة "طالبان" يضم وزراء الاقتصاد، قاري دين محمد حنيف، والثقافة والإعلام، خير الله خيرخواه، والخارجية، متقي، والتجارة، نور الدين، وعمدة كابول، عبد الرشيد.

وتتناول المحادثات تطورات الوضع السياسي والأمني في البلاد، وتشكيل حكومة أفغانية شاملة، تمثل مختلف الأطياف، إضافة إلى مسألة تعزيز جهود المجتمع الدولي، لمنع وقوع أزمة إنسانية في هذا البلد، ومن المقرر في ختام اللقاء اعتماد بيان مشترك .

أفكارك وتعليقاتك