"طالبان" لسبوتنيك: لم نحسم قرارنا بشأن المشاركة في اجتماع طهران حول أفغانستان

"طالبان" لسبوتنيك: لم نحسم قرارنا بشأن المشاركة في اجتماع طهران حول أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 اكتوبر 2021ء) ديانا الهاشم. أعلنت حركة "طالبان" الأفغانية، أنها لم تحسم قرارها بعد بشأن المشاركة في الاجتماع المقرر أن تستضيفه إيران لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان الأربعاء المقبل​​​.

وقال وزير الثقافة والإعلام في حكومة "طالبان" خير الله خير حق، في تصريح لسبوتنيك حول المشاركة في اجتماع طهران "لم نتخذ قرار المشاركة بعد، ما زال هناك وقت"، مضيفا أنه في حال قررت الحركة المشاركة فإنها لم تقرر أيضا "بمن سيشارك من الحكومة في هذا المؤتمر".

وكان سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلن الاثنين الماضي أن طهران تستضيف اجتماعا وزاريا يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر الجاري حول الوضع السياسي في أفغانستان.

(تستمر)

وأشار زاده إلى أن أجندة الاجتماع الذي سيعقد لمدة يوم واحد ستركز على كيفية إسهام الدول المجاورة في تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان بمشاركة جميع المجموعات القومية، ومستقبل الأمن والسلام في أفغانستان.

وقد دعت إيران إلى تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) من البلاد وسيطرة حركة طالبان عليها. /نهاية الخبر/

هذا واستضافت روسيا، اليوم الأربعاء، محادثات "صيغة موسكو" حول أفغانستان في لقاء يعتبر الأول بعد سيطرة "طالبان" على السلطة في أفغانستان في 15 آب/ أغسطس الماضي، بمشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، و ممثلين عن والهند وإيران والصين وباكستان ودول أخرى في المنطقة، إضافة إلى وفد رفيع المستوى من حركة "طالبان".

وتناولت المحادثات تطورات الوضع السياسي والأمني في البلاد، وتشكيل حكومة أفغانية شاملة، تمثل مختلف الأطياف، إضافة إلى مسألة تعزيز جهود المجتمع الدولي، لمنع وقوع أزمة إنسانية في هذا البلد.

وكانت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) سيطرت على السلطة في أفغانستان، منتصف آب/أغسطس الماضي، وأعلنت لاحقا عن تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة البلاد.

أفكارك وتعليقاتك