موسكو تحذر الناتو من التداعيات الخطيرة المحتملة لانضمام أوكرانيا إلى الحلف

موسكو تحذر الناتو من التداعيات الخطيرة المحتملة لانضمام أوكرانيا إلى الحلف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 اكتوبر 2021ء) حذر نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، من أن خطوة انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، ستكون خطيرة للغاية، وسترغم روسيا على الرد؛ موضحا أن موسكو حذرت الحلف من العواقب المحتملة.

وقال رودينكو، لوكالة سبوتنيك، اليوم الخميس، "ما زلنا نركز، ليس على الموقف الرسمي، بل على الخطوات العملية؛ ونعتبرها خطوة خطيرة للغاية ستجبر روسيا على الرد"​​​.

وأضاف، "بما أن هذه مفاوضات تجري بين الناتو وأوكرانيا، فإن الأمر متروك لهما لتقرير ما هو مطلوب. لكننا حذرنا من أن أي خطوة سيكون لها عواقب؛ والناتو يعرف موقفنا بشأن أوكرانيا".

وبوقت سابق، علق وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، على احتمالات عضوية أوكرانيا في الحلف العسكري الغربي؛ معتبرا أن ما وصفها بـ "الدول الثالثة الأخرى"، ليس لها الحق في منع انضمام أوكرانيا؛ مؤكدا دعم واشنطن لتطلعات كييف.

(تستمر)

وعلق رودينكو على تصريحات وزير الدفاع الأميركي، مؤكدا أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها صدور مثل هذه التقييمات من جهة ممثلي الدول الأعضاء في الحلف؛ وبشكل عام ينعكس هذا النهج في مستنداته القانونية.

وكان الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أكد، أن روسيا قلقة من الأنباء بشأن احتمالات انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو؛ ووصف المسألة بأنها خط أحمر ترفضه موسكو.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في نيسان/أبريل، إن الحلف يدرس منح أوكرانيا، مستقبلا، وضع شريك يتمتع بإمكانات موسعة.

وأشار إلى أن الحلف لم يحدد أي مواعيد نهائية لانضمام أوكرانيا وجورجيا؛ مؤكداً قرار ضمهما إلى صفوفه، في نهاية المطاف.

وأدخل البرلمان الأوكراني، في كانون الأول/ديسمبر 2014، تعديلا على قانونين، للتخلي عن وضع عدم الانحياز.

وفي حزيران/يونيو 2016، تم اعتماد تعديلات إضافية تصف الانضمام إلى الناتو بأنه هدفا للسياسة الخارجية للبلاد.

كما اعتمد البرلمان الأوكراني، في شباط /فبراير 2019، تعديلات على الدستور، لتعزيز توجه البلاد نحو الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

أفكارك وتعليقاتك