الدبيبة: استقرار ليبيا يمكن من خلال بناء قيادة وطنية وندعو لمشاركة فعالة في الانتخابات

الدبيبة: استقرار ليبيا يمكن من خلال بناء قيادة وطنية وندعو لمشاركة فعالة في الانتخابات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 اكتوبر 2021ء) دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، الشعب الليبي للمشاركة بقوة في الانتخابات القادمة، مشددا على ضرورة احترام نتائج هذه الانتخابات .

وقال الدبيبة، خلال المؤتمر الوزاري الدولي المعني بمبادرة دعم استقرار ليبيا في طرابلس: " ندعو الشعب الليبي للمشاركة الفاعلة والكبيرة في الانتخابات وعلى الليبيين احترام نتائج الانتخابات المقررة "​​​.

وتابع: " شكلنا لجنة حكومية لمتابعة تنظيم الانتخابات"، مشددا على أن "استقرار ليبيا يمكن من خلال استكمال بناء قيادة وطنية منتخبة".

وتعقدت الأمور في ليبيا مؤخرا بسبب عدم التوافق حول قوانين الانتخابات، فقد طالب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، المفوضية العليا للانتخابات بإيقاف قوانين الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي أقرها مجلس النواب مؤخرا إلى حين التوافق حولها، معتبرا أنها جاءت بالمخالفة للاتفاق السياسي.

(تستمر)

وأعلن المجلس الأعلى للدولة من جانبه القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات العامة، وكذلك قانون مجلس الأمة بغرفتيه العليا والسفلى، بالإضافة إلى شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة.

وتعكس هذه الخطوات من كلا الطرفين التنازع بين جهات سن القوانين وإصدارها في ليبيا، وهو ما يعيد للأذهان سيناريو الانقسام بين المؤسسات.

وتترقب ليبيا إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل بناء على خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي بدعم من الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك