الوضع في أفغانستان مهم لروسيا والصين ونرغب في دولة مستقرة بجوار حدودنا - بوتين

الوضع في أفغانستان مهم لروسيا والصين ونرغب في دولة مستقرة بجوار حدودنا - بوتين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 اكتوبر 2021ء) قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن الوضع في أفغانستان هو أحد القضايا المعقدة، مشيرا إلى أن من المهم لروسيا والصين أن تكون هناك دولة مستقرة ونامية بجوار حدودهما.

وقال بوتين خلال جلسة نادي فالداي: "هذه واحدة من أكثر القضايا إلحاحًا اليوم - الوضع في أفغانستان​​​. تعلمون أننا عقدنا لقاء في صيغة مناسبة في هذا الشأن، بما في ذلك مع ممثلين عن حركة طالبان (المحظورة في روسيا)".

ووفقا لبوتين، فإن الوضع في أفغانستان مهم جدا بالنسبة لروسيا والصين.

وأضاف بوتين: "من المهم أن يكون بجوار حدودنا أفغانستان هادئ، لا  يشكل مصدرا للإرهاب أو التطرف من أي نوع".

وأشار بوتين خلال الجلسة إلى أن الجماعات الإرهابية لا تزال تتواجد هناك، بما في ذلك، تنظيم "داعش" (المحظور في روسيا)، وأن هناك بالفعل ضحايا في صفوف حركة "طالبان" (المحظورة في روسيا)، والتي بشكل عام، تحاول التخلص من العناصر المتطرفة، منوها إلى أن هذا أمر مهم جدا بالنسبة لروسيا والصين.

(تستمر)

هذا وقد عقدت في موسكو يوم  أمس الأربعاء، محادثات "صيغة موسكو" حول أفغانستان في لقاء يعتبر الأول بعد سيطرة "طالبان" على السلطة في أفغانستان في 15 آب/ أغسطس الماضي، بمشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، و ممثلين عن والهند وإيران والصين وباكستان ودول أخرى في المنطقة، إضافة إلى وفد رفيع المستوى من حركة "طالبان" يضم وزراء الاقتصاد، قاري دين محمد حنيف، والثقافة والإعلام، خير الله خيرخواه، والخارجية، متقي، والتجارة، نور الدين، وعمدة كابول، عبد الرشيد.  وتناولت المحادثات تطورات الوضع السياسي والأمني في البلاد، وتشكيل حكومة أفغانية شاملة، ت�

�ثل مختلف الأطياف، إضافة إلى مسألة تعزيز جهود المجتمع الدولي، لمنع وقوع أزمة إنسانية في هذا البلد.

أفكارك وتعليقاتك