رئيس وزراء إسرائيل: العلاقة مع روسيا تشكل مقوما مها في سياستنا الخارجية لمكانتها الدولية

رئيس وزراء إسرائيل: العلاقة مع روسيا تشكل مقوما مها في سياستنا الخارجية لمكانتها الدولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 اكتوبر 2021ء) قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الجمعة، إنه مستعد للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود؛ لافتًا إلى أن العلاقة مع موسكو تشكل مقوما مهما في السياسة الخارجية الإسرائيلية، لمكانة روسيا الدولية والإقليمية.

وأكد بينيت، قبيل مغادرته إلى روسيا، وفقا لبيان صدر عن مدير مكتبه الإعلامي أوفير غندلمان، "أسافر الآن للقاء الرئيس بوتين​​​. إن العلاقة بين روسيا وإسرائيل تشكل مقوما مهما في السياسة الخارجية الإسرائيلية، سواء بسبب مكانة روسيا الخاصة إقليميا ودوليا؛ وبسبب وجود مليون مواطن في إسرائيل يتحدثون الروسية، ويشكلون جسرا بين البلدين".

وأعلن الكرملين، أمس، أن الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي، سيناقشان، في سوتشي، التعاون الثنائي والوضع في الشرق الأوسط.

(تستمر)

وقال المكتب الصحفي للكرملين، في بيان، "تستضيف مدينة سوتشي، في 22 تشرين الأول/ أكتوبر، محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت؛ وستتركز على تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط".

وأعلنت إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، في وقت سابق، أن بينيت سيتوجه إلى سوتشي، يوم 22 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، في زيارة عمل، للقاء الرئيس الروسي بوتين.

ويتوقع أن يتم، خلال الزيارة، توقيع عدد من الاتفاقيات بين الدولتين، اللتان تحتفلان هذا العام، بالذكرى الـ 30 لإعادة العلاقات الدبلوماسية فيما بينهما.

اقتصاديا، نقلت تقارير إخبارية إسرائيلية نقلت عن مسؤول، أن التبادل التجاري بين البلدين يتعافى، بعد تأثره بجائحة كورونا؛ وأن حجم التجارة بلغ نحو 3 مليارات دولار، قبل الجائحة.

إلى ذلك، لم تصادق الحكومة الإسرائيلية على إدخال السائحين الذين تلقوا لقاحا روسيا ضد كورونا، بدعوى عدم اعتراف منظمة الصحة العالمية باللقاح، حتى الآن.

أفكارك وتعليقاتك