رئيسة وزراء إستونيا تدعو الاتحاد الأوروبي لـبحث "رد قوي" بشأن الوضع على الحدود مع بيلاروس

رئيسة وزراء إستونيا تدعو الاتحاد الأوروبي لـبحث "رد قوي" بشأن الوضع على الحدود مع بيلاروس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 اكتوبر 2021ء) دعت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، الاتحاد الأوروبي إلى القيام "برد قوي" بشأن الوضع المتأزم على حدود بيلاروس ودول الاتحاد الأوروبي.

وكتبت كالاس، في تغريدة على "تويتر"، اليوم الجمعة :"لا يزال الوضع على الحدود بين بيلاروس والاتحاد الأوروبي يمثل مشكلة أمنية خطيرة، ونحن بحاجة إلى رد مشترك وقوي وأدوات جديدة للسيطرة بشكل أفضل على حدودنا الخارجية المشتركة"​​​.

هذا وتشارك كالاس، في اجتماع زعماء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حيث تحتل مشكلة الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي، ولا سيما عبر الحدود البيلاروسية أبرز قضايا اللقاء.

في الآونة الأخيرة، أبلغت ليتوانيا ولاتفيا وبولندا عن زيادة في عدد المهاجرين غير الشرعيين المحتجزين على الحدود مع بيلاروس، متهمة مينسك بخلق أزمة هجرة، الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أشار في وقت سابق إلى أن مينسك لن تكبح بعد الآن تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي: بسبب العقوبات الغربية، لا يوجد "مال ولا جهد".

(تستمر)

في الوقت نفسه، نفى الرئيس البيلاروسي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، الافتراضات القائلة بأن الجانب البيلاروسي يستغل أزمة الهجرة على حدود الاتحاد الأوروبي للانتقام من الاتحاد الأوروبي بسبب سياسة العقوبات، وكذلك لاستضافة المعارضين البيلاروسيين هناك.

أفكارك وتعليقاتك