بيدرسون: الجولة الحالية من محادثات اللجنة الدستورية لم تحقق أي نتيجة وكانت مخيبة للآمال

بيدرسون: الجولة الحالية من محادثات اللجنة الدستورية لم تحقق أي نتيجة وكانت مخيبة للآمال

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 اكتوبر 2021ء) محمد معروف. وصف المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الجمعة، الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة في جنيف بالمخيبة للآمال​​​.

وقال بيدرسون، في مؤتمر صحفي، إن "الجولة الحالية من محادثات اللجنة الدستورية لم تحقق أي نتيجة وكانت مخيبة للآمال".

وأضاف بيدرسون "افتقرنا لفهم سليم لطريقة دفع المسار إلى الأمام، هذه الجولة لم توصلنا إلى أي تفاهمات مشتركة حول أي موضوع ولم نحقق ما أردنا إنجازه."

وعن موعد الجولة المقبلة قال بيدرسون "لم يتم تحديد موعد للجولة المقبلة من محادثات اللجنة الدستورية".

هذا وكانت الجولة السادسة من اجتماعات المجموعة المصغرة للجنة الدستورية السورية قد بدأت في جنيف، يوم 18 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بمشاركة أطراف الأزمة السورية، والمبعوث الأممي إلى سوريا.

(تستمر)

وكان الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية من قبل الحكومة، أحمد الكزبري لوكالة سبوتنيك، قد صرح اليوم الجمعة، بأن الجولة الجديدة للقاء المجموعة المصغرة للجنة الدستورية ستعقد في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر أو مطلع كانون الأول/ديسمبر، في جنيف.

وأضاف، بأن وفد دمشق مسرور باللقاء. وأشار الكزبري، إلى أن: "أجواء الاجتماع كانت إيجابية بشكل عام".

ومن جانبه، أعرب رئيس وفد المعارضة السورية في مباحثات أستانا، أحمد طعمة، في وقت سابق، عن تعاطٍ إيجابي وتفاؤل محفوف بالحذر، حسب وصفه، من عودة عمل اللجنة الدستورية واستئناف عملية صياغة مسودة الدستور.

هذا وانطلقت أعمال اللجنة الدستورية السورية، التي تتألف من ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، رسمياً في جنيف في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2019، لصياغة دستور جديد للبلاد.

وجرت قبل ذلك 5 جولات للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية، التي تضم 45 ممثلا ينقسمون إلى ثلاث مجموعات، وكل مجموعة تتكون من 15 ممثلا، في جنيف، لكن دون إحراز أي تقدم كبير.

أفكارك وتعليقاتك