رئيس وزراء إسرائيل يعتزم زيارة الإمارات "قريبا" في أول زيارة من نوعها عقب اتفاق التطبيع

رئيس وزراء إسرائيل يعتزم زيارة الإمارات "قريبا" في أول زيارة من نوعها عقب اتفاق التطبيع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 اكتوبر 2021ء) أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم السبت، أنه سيزور الإمارات "قريبا"، وذلك في أول زيارة من نوعها بعد نحو عام على تطبيع العلاقات بين البلدين.

ونقل الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير غندلمان، في بيان، عن بينيت قوله، "سأسافر قريبا إلى الإمارات للقيام بزيارة أولى لرئيس وزراء إسرائيلي هناك، ثم أسافر إلى الهند للالتقاء بالرئيس (رئيس الوزراء ناريندرا) مودي"​​​.

وتابع بينيت "العلاقات الخارجية الإسرائيلية تشهد زخما كبيرا ولدولتنا الكثير ما تقدمه للعالم في العديد من المجالات. دول كثيرة تريد التقارب منّا".

وتلقى بينيت، الأربعاء الماضي، دعوة رسمية من رئيس الحكومة الهندية لزيارة بلاده، وذلك خلال استقباله لوزير خارجية الهند سوبرامنيام جاي شانكار في القدس الغربية، حيث بحث الطرفان توطيد العلاقات بين نيودلهي وتل أبيب وتعزيز التحالف الاستراتيجي بينهما وتوسيع العلاقات الثنائية وتعميق الصداقة.

(تستمر)

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين الهند وإسرائيل يصل إلى خمسة مليارات دولار أميركي، لا يشمل التعاون في المجال الأمني وبيع الأسلحة.

والثلاثاء الماضي، أعلن السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد آل خاجة، تسليم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت دعوة من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، لزيارة دولة الإمارات.

وفي منتصف أيلول/سبتمبر 2020، وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقا تاريخيا لتطبيع العلاقات بين البلدين، تلى ذلك الاتفاق توقيع البحرين والسودان والمغرب اتفاقات للتطبيع أيضا، وسط مخاوف متزايدة لدى الفلسطينيين من أن يؤثر التحول الحاصل سلبا على القضية الفلسطينية.

وترفض معظم الدول العربية منذ عقود إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل إلا بعد التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والمبادرة العربية للسلام التي أقرت في القمة العربية ببيروت عام 2002، والتي ربطت التطبيع بانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية عام 1967، وإقامة دولة فلسطين.

أفكارك وتعليقاتك