الأردن يحذر من مخطط استيطاني جديد في الأراضي المحتلة

الأردن يحذر من مخطط استيطاني جديد في الأراضي المحتلة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 اكتوبر 2021ء) حذرت وزارة الخارجية الأردنية من خطة إسرائيل لبناء وحدات استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعتبرت الوزارة، في بيان رسمي اليوم الأحد، أنّ "المضي قُدماً بالمصادقة على تنفيذ خطة لبناء 3000 وحدة استيطانية جديدة خطوة مرفوضة ومدانة وتمثل خرقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة"​​​.

وشدد البيان "على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، سواء بناء المستوطنات أو توسعتها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، هي سياسة غير شرعية أو قانونية تقوّض جهود التهدئة وفرص حل الدولتين وتحقيق السلام الشامل والعادل."

يذكر أن المجلس الأعلى للتخطيط والبناء الإسرائيلي أعلن الخميس الماضي، عزمه المصادقة على مخطط لبناء 3000 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة تشمل 30 مستوطنة وبؤرة استيطانية، إلى جانب إعداده لمخططات لـ1344 وحدة استيطانية إضافية.

(تستمر)

وفي سياق متصل، كشفت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية أن المستوطنين باشروا أعمال البناء لإنشاء مستوطنة جديدة في قلب البلدة القديمة من الخليل، مشيرةً إلى أن المستوطنة الجديدة مكونة من 31 وحدة استيطانية، ويتم بنائها في مجمع محطة الحافلات القديمة بالخليل.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن "الحكومة الإسرائيلية الحالية تتصرف كحكومة ضم وتوسّع استيطاني، وليس كحكومة تغيير، فمنذ الثمانينات لم تجرؤ أي حكومة إسرائيلية على بناء مستوطنة جديدة في قلب أكبر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية، باستثناء مبنى واحد خلال الانتفاضة الثانية عام 2001".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك