الحكومة السودانية: ملتزمون بتحويل رئاسة مجلس السيادة الانتقالي إلى المدنيين

الحكومة السودانية: ملتزمون بتحويل رئاسة مجلس السيادة الانتقالي إلى المدنيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 اكتوبر 2021ء) أكد وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، خالد عمر يوسف التزام الحكومة الانتقالية بتحويل رئاسة مجلس السيادة الانتقالي إلى المدنيين وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وقال يوسف، عبر حسابه على موقع تويتر، إن الحكومة ملتزمة تمامًا "بما ورد في الوثيقة الدستورية بما في ذلك إصلاح المنظومة الأمنية وإكمال جميع مؤسسات السلطة الانتقالية ويأتي في مقدمتها المجلس التشريعي الانتقالي وتحقيق أوسع مشاركة سياسية ممكنة لكافة قوى ثورة ديسمبر المجيدة، وولاية المالية على المال العام وتحويل رئاسة مجلس السيادة الانتقالي الى المدنيين، وصولاً إلى نهاية الفترة الانتقالية وقيام انتخابات حرة ونزيهة يختار فيها الشعب السوداني ممثليه بملء إرادته"​​​.

(تستمر)

جاء ذلك خلال استقبال وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني اليوم جيفري فيلتمان، مبعوث الرئيس الأميركي للقرن الأفريقي، وبرايان شوكان، القائم بالأعمال الأميركي لدى السودان، بحضور ياسر عرمان، المستشار السياسي لرئيس الوزراء السوداني.

واستعرض الجانبان، حسبما أوضح يوسف، "جوانب الأزمة السياسية الحالية التي تمر بها البلاد وسُبُل الخروج منها عبر الالتزام بالوثيقة الدستورية وباتفاقية جوبا لسلام السودان كمرجعية مؤسسة للمرحلة الانتقالية، وسبل مواصلة دعم الولايات المتحدة لإنجاح التحول المدني الديمقراطي في السودان وأهمية التزام جميع مكونات الفترة الانتقالية بنصوص الوثيقة الدستورية واتفاقية سلام جوبا لسلام السودان ومواصلة إكمال الترتيبات الأمنية للوصول إلى جيش قومي مهني محترف وموحد يقوم بدوره كاملًا في حماية الدستور والحدود السودانية بعقيدة قتالية وطنية".

وأضاف يوسف "أكدنا كذلك على أهمية الدفع لتحقيق استحقاقات عملية السلام في السودان واستكمال التفاوض مع جميع الأطراف لضمان تحقيق السلام العادل الشامل والمستدام".

وخرج آلاف المتظاهرين في العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من المدن، منذ الخميس الماضي، في مسيرات للمطالبة بتسليم سلطة مجلس السيادة الانتقالي إلى المدنيين.

ويأتي ذلك مع اقتراب انتهاء فترة رئاسة المكون العسكري لمجلس السيادة الانتقالي، في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، حسبما نصت عليه اتفاقية الوثيقة الدستورية، الموقعة في أيلول/سبتمبر 2019

ويتولى رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان هذا المنصب، الذي يقوم مقام رئاسة الدولة، ضمن فترة انتقالية جرى الاتفاق عليها بين الأطراف السياسية السودانية.

وزادت الانقسامات السياسية بين قوى الحرية والتغيير، الحاضنة السياسة للحكومة الانتقالية، والخلافات الحادة بين المكونين العسكري والمدني في مجلس السيادة الانتقالي، من معاناة السودانيين، الذين يشكون من تفشي البطالة وارتفاع الأسعار.

أفكارك وتعليقاتك