وزير الكهرباء العراقي: قطعنا شوطا طويلا نحو الصيغة النهائية لعقد الربط الكهربائي مع الخليج

وزير الكهرباء العراقي: قطعنا شوطا طويلا نحو الصيغة النهائية لعقد الربط الكهربائي مع الخليج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 اكتوبر 2021ء) أعلن وزير الكهرباء العراقي بالوكالة عادل كريم، أن شوطا كبيرا من المباحثات مع السعودية جرى قطعه لوضع الصيغة النهائية للتوقيع على عقد الربط الكهربائي بين العراق والخليج، وكشف عن قرب التوقيع مع شركة "أكوا باور" السعودية لتنفيذ مشروع استثماري لتوليد 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في محافظة النجف العراقية.

وشدد كريم، خلال عقد الاجتماع  الخامس للجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية في الرياض، على "أهمية الربط الكهربائي العراقي الخليجي"، وأعرب عن استعداد وزارته لتوفير جميع الإمكانيات الفنية لتنفيذ هذا المشروع الذي يسهم في تغطية جزء مهم من حاجة العراق"​​​. بحسب بيان صادر عن وزارة النفط العراقية.

(تستمر)

ووفقا للبيان، فإن الاجتماع الخامس للجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات بالرياض بحث إمكانية الاستثمار والمشاركة في مشروع الربط الكهربائي الخليجي.

ومن جهته، أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، على أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع المملكة العربية السعودية وخصوصاً في قطاع النفط والطاقة والصناعات التحويلية.

وقال إسماعيل، وفقا للبيان، إن "العلاقات الثنائية تشهد تطوراً كبيراً في جميع المجالات، وقد لمسنا حرص الأشقاء ورغبتهم في الإسراع بتنفيذ المحاور التي يتم الاتفاق عليها في قطاعات الطاقة والصناعة ضمن برنامج اللجنة العراقية السعودية"، مشيرا إلى أن "من أبرز المحاور التي تم تناولها في جدول أعمال اللجنة، بحث إمكانية المشاركة والاستثمار بتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، والمساهمة في مشروع نبراس للصناعات البتروكيماويات، ومشروع الربط الكهربائي الخليجي، ودراسة إنشاء المدن الصناعية، وغيرها.

من جانبه ، أكد وزير الطاقة السعودي  الأمير عبد العزيز بن سلمان حرص المملكة على تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين ، مشيراً إلى "رغبة الشركات الوطنية السعودية المساهمة في تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الداعمة لقطاع الطاقة والصناعات التحويلية في العراق".

وبحسب وزارة النفط العراقية تعقد اللجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية اجتماعاتها الدورية، وتضم وزارات النفط والكهرباء والصناعة والهيئة الوطنية  للاستثمار.

وأكد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، أواخر حزيران/يونيو الماضي، أن الربط الكهربائي مع دول الخليج سيتم إنجازه في العام القادم 2022.

أفكارك وتعليقاتك