اجتماع طهران ليس حول أفغانستان وحكومة طالبان لم تدع إليه – الناطق باسم الحركة لسبوتنيك

اجتماع طهران ليس حول أفغانستان وحكومة طالبان لم تدع إليه – الناطق باسم الحركة لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 اكتوبر 2021ء) أكد الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد أن الحركة ليست مدعوة لحضور اجتماع جيران أفغانستان المقرر عقده في إيران الأربعاء المقبل.

وقال مجاهد، في تصريح لوكالة سبوتنيك، إن "الإمارة الإسلامية ليست مدعوة لاجتماع طهران، وهو ليس عن أفغانستان وإنما تشارك به دول جوارها"​​​.

وكان مصدرًا باللجنة الثقافية في حركة طالبان، قد أكد، في تصريحات لوكالة سبوتنيك، أن الحكومة الأفغانية لن تشارك في الاجتماع حول أفغانستان والمقرر عقده الأربعاء المقبل في العاصمة الإيرانية طهران.

يأتي ذلك بعدما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، في وقت سابق اليوم، أنه لم تتم دعوة حركة طالبان لحضور الاجتماع في طهران.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده قد أعلن، الاثنين الماضي، أن طهران تستضيف اجتماعا وزاريا يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر الجاري حول الوضع السياسي في أفغانستان.

(تستمر)

وأشار خطيب زاده إلى أن أجندة الاجتماع الذي سيعقد لمدة يوم واحد ستركز على كيفية إسهام الدول المجاورة في تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان بمشاركة جميع المجموعات القومية، ومستقبل الأمن والسلام في أفغانستان.

وقد دعت إيران إلى تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) من البلاد وسيطرة حركة طالبان عليها.

هذا واستضافت روسيا، الأربعاء الماضي، محادثات "صيغة موسكو" حول أفغانستان في لقاء يعتبر الأول بعد سيطرة "طالبان" على السلطة في أفغانستان في 15 آب/أغسطس الماضي، بمشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، و ممثلين عن والهند وإيران والصين وباكستان ودول أخرى في المنطقة، إضافة إلى وفد رفيع المستوى من حركة "طالبان".

وتناولت المحادثات تطورات الوضع السياسي والأمني في البلاد، وتشكيل حكومة أفغانية شاملة، تمثل مختلف الأطياف، إضافة إلى مسألة تعزيز جهود المجتمع الدولي، لمنع وقوع أزمة إنسانية في هذا البلد.

وكانت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) سيطرت على السلطة في أفغانستان، منتصف آب/أغسطس الماضي، وأعلنت لاحقا عن تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة البلاد.

أفكارك وتعليقاتك