أزمة أسعار الغاز هي مشكلة أوروبية عامة- سفير ألمانيا لدى روسيا

أزمة أسعار الغاز هي مشكلة أوروبية عامة- سفير ألمانيا لدى روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 اكتوبر 2021ء) أعلن السفير الألماني لدى روسيا، غيزا أندرياس فون غاير، اليوم الإثنين، أن أزمة أسعار الغاز هي مشكلة عموم أوروبا، لذلك يتم معالجتها على مستوى واسع.

وقال السفير للصحفيين : "أزمة أسعار الغاز هي موضوع متعدد الأوجه إلى حد كبير، ويجري العمل الآن على حل هذه المشاكل، أزمة الأسعار لا تتعلق فقط بألمانيا، إنها مشكلة على مستوى أوروبا، وبالتالي يتم معالجتها على مستوى أوسع​​​. وبحسب ما سمعنا، فقد أعلن رئيس روسيا أيضا عن استعداده للمساهمة في حل أزمة أسعار الغاز. يعمل الجميع على هذا معًا".

ووفقا للسفير، أما بالنسبة " للتيار الشمالي-2" ، فقد اكتمل بناؤه من الناحية الفنية.

وأضاف الدبلوماسي، بهذا الصدد: "هو أصبح جاهزاً للتشغيل، يبرز هنا الآن موضوع الشهادة(المصادقة).

(تستمر)

يجب إكمالها بشكل قانوني ... عند اكتمال إجراء الشهادة ( التصديق) بالكامل، عندئذٍ، سيكون من الممكن التحدث عن جاهزية "التيار الشمالي2" للتشغيل" .

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن في 21 تشرين الأول /أكتوبر الجاري، أن زيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا ستكون ممكنة بسرعة كبيرة، فيما إذا صادقت الجهة المنظمة الألمانية على مشغل "التيار الشمالي2" .

يذكر أن أسعار العقود الأجلة للغاز في أوروبا، قد سجلت ارتفاعاً حاداً في الأشهر الأخيرة؛ بدايةً من مطلع آب/أغسطس، بلغ السعر المستهدف وفقاً لمؤشر "تي تي اف" الهولندي ما يقارب 515 دولارًا لكل ألف متر مكعب، وبحلول نهاية أيلول/سبتمبر كان الرقم قد تضاعف. وتم الوصول إلى الحد الأقصى للسعر التقديري - قرابة 1400 دولار لكل ألف متر مكعب - في 5 تشرين الأول/أكتوبر ، ومنذ 6 تشرين الأول/أكتوبر بدأت أسعار الغاز في السوق العالمية في الانخفاض، حيث وصلت في لحظة الحد الأقصى التاريخي عند مستوى 1937 دولارًا لكل ألف متر مكعب.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا لشهر تشرين الثاني/نوفمبر، يوم الثلاثاء الماضي، إلى أقل من 1050 دولارًا لكل ألف متر مكعب، وذلك وفقا لبيانات إنتركونتيننتال إكستشينج.

ويشير خبراء إلى أنه من بين عوامل ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، المستوى المنخفض من احتياطيات خزانات شمال شرق أوروبا، إذ تحتوي مرافق التخزين الأوروبية الآن، ما بين 10 إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز؛ وهو أقل مما ينبغي لقضاء موسم شتاء مريح.

أفكارك وتعليقاتك