غدا .. انطلاق معرض ومؤتمر "كابسات 2021" في دبي

غدا .. انطلاق معرض ومؤتمر "كابسات 2021" في دبي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 25 اكتوبر 2021ء) ينطلق في دبي يوم غد "الثلاثاء" معرض ومؤتمر كابسات 2021 أبرز فعالية متخصصة في قطاعات اتصالات الأقمار الاصطناعية والبث وتصوير المحتوى في المنطقة وتجمع تحت مظلتها أهم الجهات العالمية حيث تقام للمرة الأولى بصيغة الحضور الشخصي منذ عام 2019.

وتنعقد الفعالية في مركز دبي التجاري العالمي بين 26 و28 أكتوبر وتسلط الضوء على قطاع الإعلام واتصالات الأقمار الاصطناعية والمحتوى والتقنيات المختلفة من خلال التعريف بمزايا حلول الأقمار الاصطناعية وأجهزة الاستقبال التي تتيح مشاهدة المحتوى دون الاتصال بشبكة الإنترنت وتحليلات الفيديو وحماية المحتوى وغيرها.

ويستضيف كابسات عددا من ألمع الأسماء في القطاع بما في ذلك شركة عربسات للأقمار الاصطناعية التي تحتفل خلال فعاليات المعرض بالذكرى الـ 45 لتأسيسها إلى جانب كل من آسيا سات وبرودكاست سلوشنز ودراكا القابضة وفرانس24، وغازبروم لأنظمة الفضاء ونايل سات التي تستعد لإطلاق قمر اصطناعي جديد وتومسون برودكاستينج وإيفرتز مايكروسيستمز وترك سات وغيرها .

(تستمر)

وتعتزم هذه الشركات عرض مجموعة واسعة من أحدث الابتكارات المتعلقة بجميع جوانب المحتوى بدءا من إنشائه وإنتاجه وصولا إلى توزيعه كما يتضمن المعرض أجنحة متخصصة تمثل ولاية بافاريا الألمانية وبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

وتقام على هامش كابسات 2021 ثلاث فعاليات متخصصة ومجانية تشمل: مؤتمر المحتوى وقمة سات إكسبو وفعالية محتوى الجيل التالي بمشاركة أبرز الخبراء من ضمنهم إبراهيم القاسم المدير التنفيذي لقطاع الفضاء في وكالة الفضاء الإماراتية وسيدهارث روي كابور منتج سينمائي بارز ومؤسس ومدير عام شركة روي كابور للأفلام ورئيس نقابة منتجي الأفلام والتلفزيون في الهند ومخرج أشهر الأفلام التي حققت أعلى الأرباح في الهند.

وأشارت رابطة صناعة الأقمار الاصطناعية /SIA/ إلى تسجيل قطاع الأقمار الاصطناعية التجارية نموا قياسيا جديدا في عام 2020 مع إطلاق 1200 قمر اصطناعي وهو العدد الأكبر على الإطلاق كما شهد القطاع زيادة كبيرة في استثمارات رأس المال في المشاريع التجارية الفضائية وبحلول نهاية عام 2020 ارتفع عدد الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض بنسبة 37% مقارنة بعام 2019 ليبلغ العدد الإجمالي 3371 قمرا اصطناعيا.

يشارك في قمة سات إكسبو نخبة من كبار المسؤولين التنفيذيين والمهندسين والمسؤولين الحكوميين ومزودي الحلول في مجالات الفضاء والأقمار الاصطناعية لاستكشاف فرص الأعمال الناشئة والابتكارات والتحديات .

وتنعقد القمة بعد عام من نجاح الإمارات بأن تصبح أول دولة عربية تصل إلى كوكب المريخ بإطلاقها لمسبار الأمل وتضم قائمة المشاركين في القمة ممثلين عن شركة الياه للاتصالات الفضائية وخدمات أمازون ويب ومجلس الاتصالات لدول جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا /سامينا/ ومؤسسة الفضاء السويدية وشركة باناسونيك أفيونيكس وإنتل سات ويوتلسات وترك سات وعربسات لتسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه تقنيات الفضاء والأقمار الاصطناعية في تطوير مختلف القطاعات الحكومية والعسكرية والشركات التجارية واتصالات الهواتف المحمولة والقطاعات البحرية والفضائية.

ويجمع مؤتمر المحتوى خلال فعالية كابسات 2021 عددا من المبتكرين والرواد الذين يؤثرون على توجهات مزودي خدمات المحتوى في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والهند والدول الإسكندنافية، بهدف تبادل المعارف والأفكار واستشراف أنماط المحتوى المستقبلية واستكشاف آليات تقديم المحتوى والتي تسهم بمجموعها في الحفاظ على مكانة القطاع الرائدة من حيث التقنيات فائقة التطور والقدرات التنافسية وتضم قائمة المشاركين في المؤتمر عددا من أشهر الأسماء في القطاع بما في ذلك شركات تويتر وفيسبوك وشبكة أو إس إن وشبكة تلفزيون كينيا ومجموعة إم بي سي وزي برودكاستينغ بالإضافة إلى معالي أدوكو أرمسترونغ إيدشابو مدير عام هيئة البث الوطني في نيجيريا.

ويسلط تقرير التوقعات العالمية لقطاعي الترفيه والإعلام الصادر عن شركة برايس ووتر هاوس كوبر الضوء على التأثيرات الكبيرة التي تركتها جائحة كوفيد-19 على مبيعات شباك التذاكر للأفلام السينمائية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتشير توقعات التقرير إلى أن القطاع سيشهد حالة من الانتعاش مجددا مع ارتفاع عائدات الترفيه والإعلام بنسبة 3% حتى عام 2024 ما يمثل زيادة طفيفة عن المعدل الوسطي العالمي البالغة نسبة 2%. ويتوقع التقرير أيضا أن قطاع الترفيه الرقمي سيكون في مقدمة المستفيدين من هذا التوجه بقيادة خدمات بث الفيديو التي تقدمها منصات مثل نتفليكس ومنصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي ومنصة ستارزبلاي العربية التي تتخذ من دبي مقرا لها إلى جانب منصات الألعاب والموسيقى الرقمية مع تسجيل ارتفاع لافت في العائدات بنسبة 12.3% سنويا حتى عام 2024 في حين من المتوقع نمو عائدات شبكات التلفزة مدفوعة الأجر بنسبة 0.6% فقط خلال نفس الفترة.

وتشير توقعات مؤسسة ديجيتال تي في ريسيرش إلى أن عدد اشتراكات البث المباشر في أفريقيا سيتضاعف ثلاث مرات خلال الأعوام الخمسة القادمة حيث ستسجل القارة 15.06 مليون اشتراك على خدمات البث حسب الطلب بحلول عام 2026. وستتصدر جنوب أفريقيا ونيجيريا هذا التوجه وستبلغ مساهمة كل منهما أكثر من مليون مشترك.

أفكارك وتعليقاتك