وزارة الثقافة السودانية تصف إجراءات البرهان بـ "الانقلاب العسكري" وتعلن عن عصيان مدني شامل

وزارة الثقافة السودانية تصف إجراءات البرهان بـ "الانقلاب العسكري" وتعلن عن عصيان مدني شامل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 اكتوبر 2021ء) وصفت وزارة الثقافة والإعلام السودانية، إجراءات رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، التي أعلنها بوقت سابق من اليوم، الاثنين، الخاصة بحل مجلسي السيادة والوزراء، بأنها "انقلاب عسكري واستيلاء على السلطة".

وقالت الوزارة، على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يعلن الاستيلاء على السلطة بانقلاب عسكري، وحل مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء، وولاة الولايات ولجنة تفكيك التمكين"​​​.

وأضافت الوزارة "قائد الانقلاب العسكري الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يجمد عمل اللجنة المستقلة في مجزرة فض اعتصام القيادة".

وفي السياق ذاته قالت وزارة الثقافة والإعلام السودانية إن "العاملين بالوزارات ومؤسسات الخدمة المدنية الاتحادية والولائية أعلنوا دخولهم في إضراب عن العمل وعصيان مدني شامل"، متابعة "مفتوح رفضاً للانقلاب العسكري إلى حين تسليم السلطة للمدنيين".

(تستمر)

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام، بتحرك عسكري في السودان، بهدف الاستيلاء على السلطة، وعن قيام الجيش بوضع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تحت الإقامة الجبرية بمنزله، واعتقال وزراء آخرين.

وأكد مراسل "سبوتنيك" في السودان، أن عشرات من العسكريين يغلقون الجسور والطرق الرئيسية، ويمنعون عبور المواطنين من مدينة أم درمان إلى الخرطوم بحري.

ويعيش السودان حالة من التوتر منذ الإعلان عن محاولة انقلاب فاشلة، الشهر الماضي، وبدأ على إثرها تراشق حاد بالاتهامات بين الطرفين العسكري والمدني، الذين يتقاسمان السلطة، بعد سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير، في 2019

وتأتي التطورات مع اقتراب انتهاء فترة رئاسة المكون العسكري لمجلس السيادة الانتقالي، في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل؛ حسبما نصت عليه اتفاقية الوثيقة الدستورية، الموقعة في أيلول/سبتمبر 2019

وفاقمت الانقسامات السياسية، بين قوى الحرية والتغيير الحاضنة السياسة للحكومة الانتقالية، من حدة الخلافات بين المكونين العسكري والمدني في مجلس السيادة الانتقالي؛ كما زادت من معاناة السودانيين، الذين يشكون من تفشي البطالة وارتفاع الأسعار.

أفكارك وتعليقاتك