مالي تعلن ممثل المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا شخصا غير مرغوب فيه وتمهله 72 ساعة للمغادرة

مالي تعلن ممثل المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا شخصا غير مرغوب فيه وتمهله 72 ساعة للمغادرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 اكتوبر 2021ء) أعلنت سلطات جمهورية مالي، اليوم الاثنين، ممثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، حميدو بولي، شخصا غير مرغوب فيه، وأمهلته 72 ساعة لمغادرة أراضيها؛ بسبب ما وصفته بـ "تصرفاته المتعارضة مع وضعه كممثل".

وفي بيان نشرته الخارجية المالية، أوضحت أن الممثل الخاص للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تم استدعاءه، اليوم، إلى الوزارة، وتم إبلاغه بقرار الحكومة بإعلانه، "شخصا غير مرغوب فيه"​​​.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار تم اتخاذه، بعد توجيه العديد من التحذيرات إلى الممثل الخاص بالمجموعة.

ولم يكشف البيان بشكل واضح التصرفات التي ارتكبها بولي، والتي قادت إلى طرده.

وفي ذات السياق، أكدت الخارجية المالية أنها على استعداد لمتابعة الحوار مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والعمل معا لنجاح العملية الانتقالية، وتوطيد الجهود من أجل تعزيز التكامل الإقليمي بروح التضامن والتكامل والاحترام المشترك والإخلاص.

(تستمر)

وفي حزيران/ يونيو الماضي، رحبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، بما وصفته بتقارب الرؤى مع السلطات الانتقالية في مالي؛ وذلك بعد تعليق عضوية البلاد بالمنظمة، على خلفية انقلاب الجيش على السلطات الانتقالية السابقة.

وقال بيان للحكومة المالية على "فيسبوك"، تناول اجتماع رئيس الوزراء الانتقالي شوغيل كوكالا مايغا، مع المجموعة، "رحبت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالتقارب المثالي في وجهات النظر بين المنظمة والسلطات الانتقالية الجديدة".

ووفق البيان، عرض مايغا "رؤيته للعملية الانتقالية"، مؤكدا أنه "يدرك أن الأصعب يبدأ الآن، ولكنه لا يزال مقتنعًا بأنه من خلال الشمول والتفاهم التام بين مختلف الجهات الفاعلة، يمكن أن تنجح عملية الانتقال بشكل جيد".

وتجري مجموعة دول غرب إفريقيا رقابة على المرحلة الانتقالية في كل من مالي وغينيا؛ وذلك عقب الانقلابين العسكريين، الذين وقعا في كل من البلدين الواقعين في غرب أفريقيا.

أفكارك وتعليقاتك