"الأبد هو الآن".. مجسمات فنية في ظلال أهرامات الجيزة

"الأبد هو الآن".. مجسمات فنية في ظلال أهرامات الجيزة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 اكتوبر 2021ء) سلمى خطاب. في رحاب أهرامات الجيزة العظيمة تتناثر مجسمات فنية كبيرة تمثل النسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن"، والذي يعد أول معرض فني يقام في منطقة الأهرامات، ويستمر من 23 تشرين الأول/ أكتوبر وحتى السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر.

تتناثر مجسمات المعرض ليظهر أحد أهرامات الجيزة كخلفية لكل عمل فني من أي اتجاه، وتستلهم هذه المجسمات أفكار تصميمها من رموز وقيم فرعونية، مثل مركب الشمس، وكفان كبيران يعانقان بعضهما البعض وأجزاء من أهرامات غير مكتملة تمثل انعاكسا للأهرامات الحقيقة.

في حديث مع وكالة "سبوتنيك" تقول إحدى الفنانات البريطانيات "موزلي"، التي تشارك في المعرض بعمل "خطة درب النور" بالمشاركة مع فنان بريطاني آخر إن "عملها الذي يمثل أهرامات غير مكتملة يمثل حوارا مع الأهرامات، ليس انعكاسا مباشرا معها بل حوارا معها".

(تستمر)

وتضيف موزلي إن الفكرة جاءتها من خلال "اللعب ببعض أجزاء الزجاج والإضاءة وحاولنا تشكيل هذا الشكل، لكن التصميم النهائي احتاج إلى بضعة شهور وكان صعبا ومعقدا للغاية خاصة فيما يتعلق باختيار الزوايا والإضاءة".

وعن مشاركتها في أول معرض يقام في منطقة الأهرامات، تقول الفنانة البريطانية التي جاءت مصر خصيصا للمشاركة في المعرض "إن هناك العديد من النظريات الفلسفية حول الأهرامات التي كانت تلهمها"، مؤكدة أنها تعتبر مشاركة أحد أعمالها في هذا المعرض "حدث هام للغاية بالنسبة لها".

ويشارك في المعرض 10 أعمال فنية لمشاهير الفنانين التشكيليين من مختلف دول العالم من جنسيات مختلفة منها مصر وأمريكا وفرنسا والمملكة المتحدة وأسبانيا وروسيا والمملكة العربية السعودية وغيرها.

وهذه هي النسخة الرابعة من معرض الأبد إلى الآن، وعادة ما يقام في مواقع أثرية بارزة، حيث أقيمت النسخة الأولى في المتحف المصري بالتحرير في عام 2017، والثاني كان في قصر الأمير محمد علي بالمنيل عام 2018، والثالث في أقدم المدن التراثية وهي القاهرة التاريخية عام 2019.

أفكارك وتعليقاتك