إعادة - الرئيس المصري يعلن إلغاء حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لأول مرة منذ سنوات

(@FahadShabbir)

إعادة - الرئيس المصري يعلن إلغاء حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لأول مرة منذ سنوات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2021ء) أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إلغاء حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ سنوات، مشيرا إلى أن ذلك جاء بعد الوصول إلى "الأمن والاستقرار".

وأوضح الرئيس المصري عبر حسابه على فيسبوك: "باتت مصر ​​​... بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وتسمح حالة الطوارئ في مصر للقوات المسلحة والشرطة "اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات الخاصة والعامة وحفظ أرواح المواطنين".

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أكد في تصريحات سابق أن الحكومة ملتزمة بألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية، وفق فرض حالة الطوارئ، إلا بالقدر الذي "يضمن التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومى".

(تستمر)

كانت مصر قد فرضت حالة الطوارئ في كامل البلاد للمرة الأولى تحت رئاسة عبد الفتاح السيسي في نيسان/أبريل 2017 ، بعد تفجيرين في كنيستين أوقعا نحو 45 قتيلا وعشرات المصابين، ثم جرى تمديدها عدة مرات.

وشهدت شبه جزيرة سيناء مواجهات ممتدة لسنوات، وتراجعت مؤخرا، بين القوات المسلحة وقوات الأمن المصرية من جهة والجماعات المتشددة من جهة أخرى، وتزايدت حدة المواجهات عقب عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، في منتصف عام 2013.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك