القاهرة وبيروت تتفقان على إجراء معاينة وتقييم لخط نقل الغاز الطبيعي للبنان عبر سوريا

القاهرة وبيروت تتفقان على إجراء معاينة وتقييم لخط نقل الغاز الطبيعي للبنان عبر سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2021ء)   اتفقت القاهرة وبيروت، اليوم الثلاثاء، على إجراء عمليات المعاينة والتقييم لخط نقل الغاز الطبيعي المصري إلى الأراضي اللبنانية عبر سوريا.

وذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في بيان، أن وزير البترول، طارق الملا، اتفق مع وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، الذي يزور القاهرة، على إجراء عمليات المعاينة والتقييم لخط نقل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر سوريا، وذلك في إطار استكمال الترتيبات المطلوبة لتجهيز البنية الأساسية اللازمة لنقل الغاز من مصر​​​.

وأضاف البيان أن الوزيرين بحثا استكمال الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها لنقل الغاز الطبيعي إلى لبنان لتخطي أزمة الطاقة الحالية التي تمر بها البلاد.

(تستمر)

وبحسب البيان، أوضح الملا، أن اللقاء يأتي استكمالا لمحادثات متابعة الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها  لنقل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان في إطار التزام  الدولة المصرية وحرص القيادة السياسية على دعم ومساندة الشعب اللبناني لتخطي أزمة الطاقة الحالية من خلال توفير إمدادات الغاز الطبيعي التي يحتاجها.

ولفت البيان إلى أن الوزيرين تابعا مجريات الاجتماعات المكثفة التي يعقدها المسؤولون التنفيذيون بقطاع البترول والغاز في كلا البلدين عبر الاتصال المرئي للانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة باتفاقيات توريد الغاز الطبيعي والاتفاق على البرنامج الزمني لوصول الغاز.

 وكان وزير الطاقة والمياه اللبناني، قد زار القاهرة مطلع الشهر الجاري، لإجراء مباحثات حول نقل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، وذلك في إطار اتفاق بين الأردن ولبنان ومصر وسوريا لنقل الغاز إلى الأراضي اللبنانية.

أفكارك وتعليقاتك