قرار بشأن الذهب السكوثي يتعارض مع معايير المتاحف العالمية – وزير في القرم

قرار بشأن الذهب السكوثي يتعارض مع معايير المتاحف العالمية – وزير في القرم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2021ء) أعلنت وزيرة الثقافة في القرم، أرينا نوفوسيلسكايا، اليوم الثلاثاء، أن قرار محكمة أمستردام بشأن مصير مجموعة متاحف القرم يتعارض مع الأحكام الدولية المتعلقة بالمتاحف، ولها طابع سياسي.

وقالت الوزيرة لوكالة سبوتنيك: "قرار المحكمة إزاء المجموعة غير مسبوق ويتعارض مع جميع أحكام القانون الدولي ومعايير المتاحف الدولية وحماية التراث الثقافي​​​. أعتقد أنه قرار مسيس، مفروض بسبب عدم رغبة عدد من الدول الأجنبية بالاعتراف بأن القرم روسي".

هذا وقررت محكمة الاستئناف في أمستردام، أن الذهب السكوثي ملك أوكرانيا. وبحسب القاضي التي كانت تترأس الجلسة "مع أن القطع الأثرية تأتي من شبه جزيرة القرم... لكنها جزء من تراث أوكرانيا بعد أن أصبحت مستقلة في عام 1991.

(تستمر)

"

والجدير بالذكر أن مجموعة ذهب سكوثي القرم هو عبارة عن معروضات من الذهب الخالص، ومنها خوذة وغمد وعدد كبير من الأحجار الكريمة. والذي يسرد تاريخ شبه جزيرة القرم التي ظهرت فيها المستوطنات الإغريقية بدءا من القرم في القرن السابع قبل الميلاد. وتتنازع أوكرانيا والقرم حول ملكية القطع الآثرية في محاكم هولندا منذ عام 2016، حيث تم نقل الذهب من أربعة متاحف من شبه جزيرة القرم لتعرض في متاحف آلارد بيرسون في أمستردام في بداية شهر شباط/فبراير عام 2014، أي قبل انضمام القرم إلى روسيا، وبعد انتهاء المعرض في آب/أغسطس في نفس العام، لم يتفق الطرفان حول ملكية القطع ال

أفكارك وتعليقاتك