رئيس القرم يصف قرار محكمة أمستردام بالمثير للسخط وساتراً لاستيلاء سافر على ملك الغير

رئيس القرم يصف قرار محكمة أمستردام بالمثير للسخط وساتراً لاستيلاء سافر على ملك الغير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2021ء) رأى رئيس القرم، سيرغي أكسيونوف، اليوم الثلاثاء، أن القرار الذي اتخذته محكمة أمستردام حول مجموعة من المعروضات التابعة لمتاحف القرم يعد قرارًا غير عادل ومثير للسخط، بل وساتراً لاستيلاء سافر على ملك الغير.

وكتب أكسيونوف في قناته على شبكة "التليغرام"، بهذا الصدد: "هذا قرار مثير للسخط وغير عادل وغير قانوني، على الرغم من كونه متوقعاً، نظرًا لانحياز المحاكم الأوروبية وموقفها العدائي تجاه روسيا والقرم​​​. هذه، في الواقع، ليست إلا ورقة توت تغطي بها عملية الاستيلاء السافر على ملك الغير".

ومن جانبها قالت وزيرة الثقافة لجمهورية القرم، أرينا نوفوسيلسكايا، لوكالة "سبوتنيك" في وقت سابق، إن "سلطات القرم لن تقبل بشكل قاطع قرار محكمة أمستردام حول مجموعة من المعروضات التابعة لمتاحف القرم، مؤكدة مواصلة العمل من أجل إعادة هذه المجموعة إلى القرم"

يذكر أنه تم إرسال مجموعة من الذهب الأسقوثي من أربعة متاحف في القرم، أي حوالي ألفي قطعة أثرية، إلى أمستردام لعرضها في معرض أقيم في متحف ألارد بيرسون، وذلك وفي أوائل شباط/فبراير عام 2014 ، أي حتى قبل انضمام القرم إلى روسيا.

(تستمر)

وفي آب/أغسطس عام 2014، قرر المتحف الهولندي عدم تسليم المعروضات إلى أوكرانيا أو شبه جزيرة القرم حتى صدور قرار من قاض مختص أو توصل الطرفين إلى اتفاق بينهما.

وفي 14 كانون الأول / ديسمبر عام 2016 ، قضت محكمة مقاطعة أمستردام بوجوب تسليم المجموعة أعلاه إلى كييف وفقًا للقانون الهولندي للتراث الثقافي، واستأنف جانب القرم وقام بتغيير المحامين. في تموز/يوليو عام 2019 ، صدر قرار من المحكمة المؤقتة في القضية، وجدت فيه أن قانون التراث الثقافي الهولندي لا ينطبق على هذه القضية. وأصبح معروفًا اليوم الثلاثاء أن محكمة الاستئناف في أمستردام اعتبرت "الذهب الأسقوثي" ملكًا لأوكرانيا.

أفكارك وتعليقاتك