السلطات السودانية تعلق الرحلات من وإلى مطار الخرطوم حتى السبت المقبل

السلطات السودانية تعلق الرحلات من وإلى مطار الخرطوم حتى السبت المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2021ء) قررت سلطات الطيران في السودان تعليق الرحلات من وإلى مطار الخرطوم حتى السبت المقبل، في وقت تشهد البلاد أزمة سياسية على خلفية إعلان الجيش حل السلطات الانتقالية واندلاع احتجاجات ضد الإجراءات أوقعت قتلى ومصابين.

وقال بيان صادر عن مطار الخرطوم الدولي، اليوم الثلاثاء، إن سلطة الطيران المدني أصدرت "نشرة طيارين (نوتام) بتعليق كافة الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من مطار الخرطوم الدولي، وذلك اعتباراً من اليوم 26 تشرين الأول/أكتوبر وحتى  يوم 30 تشرين الثاني/أكتوبر 2021  الساعة الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي"​​​.

وأمس الاثنين، أعلن القائد العام للجيش، عبد الفتاح البرهان، حالة الطوارئ وحل مجلس السيادة والحكومة برئاسة عبد الله حمدوك الذي اعتُقل فجرا مع عدد من الوزراء والسياسيين، وهو ما وصفه مدنيون في السلطة ومحتجون بـ "الانقلاب العسكري"، فيما اعتبره البرهان "تصحيحا للمسار الانتقالي".

(تستمر)

ولاقت الإجراءات التي أعلنها البرهان انتقادات دولية كبيرة مع الدعوة إلى الإفراج عن حمدوك والعودة إلى المسار الديمقراطي، إلى جانب انتقادات عربية خجولة.

وجاءت هذه التحركات من الجيش بعد أيام من المظاهرات في الخرطوم ومدن أخرى، إذ انقسم الشارع بين مطالبين للجيش بتولي الحكم، وآخرين طالبوا بتسليم السلطة للمدنيين.

ويعيش السودان حالة من التوتر منذ الإعلان عن محاولة انقلاب فاشلة، الشهر الماضي، وبدأ على إثرها تراشق حاد بالاتهامات بين الطرفين العسكري والمدني، الذين يتقاسمان السلطة، بعد سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير في 2019.

وجاءت هذه التطورات مع اقتراب انتهاء فترة رئاسة المكون العسكري لمجلس السيادة الانتقالي، في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل؛ حسبما نصت عليه اتفاقية الوثيقة الدستورية، الموقعة في 2019.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك