لبنان يعتبر تصريحات وزير إعلامه حول دور السعودية في اليمن لا تعكس موقف الحكومة

لبنان يعتبر تصريحات وزير إعلامه حول دور السعودية في اليمن لا تعكس موقف الحكومة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 اكتوبر 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الأربعاء، أن تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، حول "الاعتداء السعودي" على اليمن، لا تعكس موقف الحكومة الحالية، مشيرة إلى أن بيروت أدانت مراراً الهجمات الإرهابية التي استهدفت المملكة.

وجاء في بيان وزارة الخارجية: "صدر كلام شخصي سابقاً عن وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، قبل تعيينه وزيراً ونشر بالأمس، وهو لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية"​​​.

وتابع: "كانت وزارة الخارجية اللبنانية قد أدانت مراراً وتكراراً الهجمات الإرهابية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، وهي لا زالت عند موقفها في المدافعة عن أمن وسلامة أشقائها الخليجيين... وتنأى عن التدخل في سياساتهم الداخلية والخارجية".

(تستمر)

وكان رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، قد جدد اليوم خلال لقائه الرئيس ميشال عون، على حرص بيروت على العلاقات الطيبة مع الدول العربية والخليجية.

وأوضح بيان لميقاتي، يوم أمس الثلاثاء، أن حديث وزير الإعلام الحالي، جورج قرداحي، كان ضمن مقابلة سبقت توليه لمنصبه، موضحاً أن حديثه "مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقاً، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديداً الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

وكان قرداحي قد قال في تصريحات مسجلة خلال برنامج "برلمان الشعب" الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية، بأن جماعة أنصار الله "الحوثيون" يدافعون عن أنفسهم في اليمن ضد "الاعتداءات".

كما وصف الحرب في اليمن بالعبثية التي يجب أن تتوقف، ورداً على سؤال حول وجود اعتداء سعودي إماراتي على اليمن، قال: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات ولكن هناك اعتداء منذ 8 سنوات وما زال مستمراً، ما لم تكن قادراً على تنفيذه في عامين لن تستطيع تنفيذه في ثماني سنوات".

ورد قرداحي أمس في سلسلة تغريدات حول الموضوع، بالقول إنه لم يقصد بأي شكل الإساءة للسعودية أو الإمارات، موضحاً "ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن ولكن أيضا محبة بالسعودية والإمارات".

وتأتي الأزمة الحالية بعدما تسببت تصريحات لوزير الخارجية السابق شربل وهبة، في أيار/مايو الماضي، في أزمة مع دول خليجية وعربية، عقب ما انفعل خلال لقاء تلفزيوني على شاشة "الحرة" الأميركية، على محلل سعودي، ووصفه بعبارة "واحد من أهل البدو"، بجانب تلميحه إلى مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول بواسطة مسؤولين سعوديين.

واستدعت دول الخليج، وعلى رأسها السعودية، سفراء لبنان لديها للاحتجاج على تصريحات شربل وهبة، التي اعتبرتها السعودية والدول الخليجية "مسيئة" لها.

أفكارك وتعليقاتك