وزير الخارجية الروسي يدعو لتعبئة الجهود لتقديم مساعدات مالية واقتصادية وإنسانية لأفغانستان

وزير الخارجية الروسي يدعو لتعبئة الجهود لتقديم مساعدات مالية واقتصادية وإنسانية لأفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 اكتوبر 2021ء) صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء 27 تشرين الأول /أكتوبر بأن موسكو ترى ضرورة تعبئة الجهود الرامية إلى تقديم مساعدات مالية واقتصادية وإنسانية لأفغانستان.

وقال لافروف، خلال كلمة في اجتماع للدول المجاورة لأفغانستان (روسيا، الصين، إيران، باكستان، طاجيكستان، تركمانستان أوزبكستان) المنعقد في طهران: "يبدو أنه قد حان الوقت لإطلاق عملية تعبئة الجهود الرامية إلى جمع الموارد المطلوبة لتقديم المساعدات المالية والاقتصادية والإنسانية لأفغانستان"​​​.

وأضاف أن أفغانستان، اليوم هي دولة يتعين عليها في الواقع أن تبدأ كل شيء من الصفر، وأن تنهض من تحت الأنقاض، وهذه نتيجة طبيعية كارثية لعقدين من فرض نموذج الولايات المتحدة والناتو لبناء الدولة.

(تستمر)

ووفقا له ، فإن تشكيل النظام الوطني للتعليم والرعاية الصحية، وكذلك إنشاء البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية الفعالة في أفغانستان بشكل عام سوف يتطلب تكاليف مالية ضخمة.

وقال: "في هذا الصدد أود أن أؤكد بشكل خاص، أن المسؤولية الرئيسية يتحملها من أوصل أفغانستان إلى حالتها الراهنة ",

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن الأمل في أن يبقى مبدأ عقد المؤتمرات من أجل مجرد المؤتمرات، والمألوف لدى الغربيين، في الماضي، لقد حان الوقت لأعمال ملموسة في هذا الاتجاه؛ إنني مقتنع بأنه ينبغي على الأمم المتحدة أن تقوم بدور تنسيقي، مؤكدا أن هذا بالذات ما طلبه المشاركون في مشاورات "صيغة موسكو" حول أفغانستان في 20 تشرين الأول /أكتوبر الحالي، في النداء ذي الصلة الموجه إلى الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك