"مجلس شما بنت محمد" ينظم جلسة توعوية حول سرطان الثدي

"مجلس شما بنت محمد" ينظم جلسة توعوية حول سرطان الثدي

العين ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 اكتوبر 2021ء) نظم مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة جلسة حوارية افتراضية تزامنا مع شهر التوعية بسرطان الثدي تحت عنوان "سلامتك قرار" بحضور الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان.

أدارت الجلسة الدكتورة علياء البواردي مساعد عميد كلية الطب واستشاري علم الأمراض في مستشفى "توام" واستضافة كلا من البروفيسور حميد بن حرمل الشامسي مدير معهد برجيل للأورام بمستشفى مدينة برجيل الطبية ورئيس جمعية الإمارات للأورام و الدكتورة موزة محمد العامري استشارية جراحة الثدي.

وأكدت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان أهمية اللقاء كونه يدور حول واحدة من أهم الأخطار التي تتعرض لها المرأة مبينة أنه وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية فإن سرطان الثدي هو السبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء وقالت " من هذا المنطلق ندرك حجم ذلك الخطر الذي تتعرض له المرأة لهذا لابد من التوعية والتعرف على العادات التي تساهم بشكل كبير في ارتفاع احتمالية الإصابة به وتجنب تلك العادات واتباع طرق الحماية التي يقدمها لنا العلم".

(تستمر)

وتحدث الدكتور حميد الشامسي عن مرض السرطان من الناحية الطبية مشيرا إلى آخر إحصائيات سرطان الثدي حتى عام 2021 والتي تشكل نسبة 11% من السرطانات حول العالم وفي الإمارات 800 حالة سنوية بمعدل حالتين إلى ثلاث حالات يوميا موضحا أن التشخيص أفضل من السابق مما يزيد من نسبه الشفاء العالية.

وتحدثت الدكتورة موزة العامري عن أسباب سرطان الثدي لافة الى ان هناك عده أسباب تكون مجتمعة مع بعض كون المرأة عرضة لهذا المرض أكثر من الرجل مثل الدورة الشهرية المتقطعة وهرمونات الأنوثة أو البلوغ المتقدم وانقطاع الدورة الهرمونات الخارجية التي تأخذها المرأة والحمل المتأخر والتدخين أيضا من أحد الأسباب والجينات أي يكون هناك خلل في الجينات عند عائلة معينة وهذه تكون أكثر عرضة للإصابة في سرطان الثدي.

وأكدت الجلسة أهمية المحافظة على الصحة وتجنب المؤثرات الأخرى الإشعاعية والغذاء غير الصحي ومراجعة عيادات التجميل التي لا تقع تحت إشراف صحي معتمد كما تم الإشارة إلى خطورة السمنة كونها سبب رئيسي من الأسباب والتأكيد على الفحص الدائم وخاصة بعد سن الأربعين بشكل دوري والثقة بالعلاج داخل الدولة حيث تتوفر كافة الأجهزة وأنواع العلاج الموجودة في المستشفيات العالمية، واعتبار السرطان كأي مرض مزمن مثل الضغط والسكري والحرص على العلاج بنفسية وإيجابية واتباع النصائح الخاصة بالنظام الصحي في الحياة وتجنب كثرة تناول اللحوم وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية وأن الوقاية خير من العلاج.

أفكارك وتعليقاتك