9.2 مليار درهم أرباح بنك أبوظبي الأول خلال الأشهر التسعة الأولى

9.2 مليار درهم أرباح بنك أبوظبي الأول خلال الأشهر التسعة الأولى

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 28 اكتوبر 2021ء) حققت مجموعة بنك أبوظبي الأول صافي أرباح بلغت 9.2 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2021، بارتفاع 26% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، ما يعكس الأداء القوي للأعمال الأساسية في ظل تحسن بيئة الأعمال والنتائج الإيجابية للمبادرات الاستراتيجية الرامية لتعزيز الإيرادات وذلك بحسب النتائج المالية الصادرة اليوم عن المجموعة.

وارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 17% بفضل نمو الأعمال وتحسن إيرادات الرسوم والأداء القوي لأنشطة التداولات الأمر الذي ساهم في الحد من أثر انخفاض أسعار الفائدة. وبلغ العائد السنوي على السهم 1.09 درهم بارتفاع نسبته 29% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020.

كما ارتفعت التكاليف التشغيلية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي نتيجة الاستثمارات المتواصلة في المبادرات الرقمية والإستراتيجية، إلى جانب احتساب أعمال بنك "عوده مصر" في حين حافظت المجموعة على معدلات قوية من السيولة ورأس المال وجودة الأصول.

(تستمر)

وحقق بنك أبوظبي الأول 3.9 مليار درهم أرباحا صافية خلال الربع الثالث من العام الجاري بارتفاع 34% مقارنة مع الربع الثاني، وبنسبة 54% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020 فيما بلغت الإيرادات التشغيلية 16.0 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، بارتفاع نسبته 17% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، نتيجة النمو القوي للإيرادات من غير الفوائد وبلغت مخصصات انخفاض القيمة 1.9 مليار درهم، وهي أقل بنسبة 16% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، ما يعكس تحسن الظروف الاقتصادية والمحافظة على النسب الكافية للمخصصات فيما بلغت التكاليف التشغيلية 4.4 مليار درهم، بارتفاع نسبته 15% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020.

وبلغ إجمالي الأصول 983 مليار درهم، بارتفاع نسبته 7% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 في حين بلغت ودائع العملاء 606 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 12% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام2021، وارتفاع نسبته 5% مقارنة مع الربع الثاني من عام 2021، نتيجة النمو مزدوج الرقم في ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير.

وبلغت القروض والسلفيات 404 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 4% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، وبنسبة 1% مقارنة مع الربع الثاني وحافظت المجموعة على معدلات سيولة قوية، حيث بلغ معدل تغطية السيولة 124%.

وقالت هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول "حقق بنك أبوظبي الأول أداءً متميزاً خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، ما يعكس التقدم الملحوظ في خططنا الرامية لتحقيق النمو والتقدم، في الوقت الذي نواصل فيه القيام بدور رئيسي ومؤثر في تسريع وتيرة التعافي الاقتصادي حيث حققنا أعلى نسبة أرباح حتى الآن خلال الربع الثالث بفضل الانتعاش الملحوظ في الأنشطة الاقتصادية في أبوظبي، والمنطقة بشكل عام".

وأضافت " أثمر تركيزنا على تحقيق إستراتيجيتنا عن زيادة في أنشطة الأعمال وتنفيذ الصفقات؛ حيث واصل بنك أبوظبي الأول تقديم حلول عالمية المستوى للعملاء، والفوز بالصفقات الكبرى وإدارتها. كما حافظ البنك خلال الربع الثالث من العام على مكانته الرائدة على مستوى المنطقة كأبرز البنوك المصنفة ضمن جميع الجداول الدورية للاكتتاب والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واحتل المرتبة الأولى في دولة الإمارات كالحافظ الأمين من حيث قيمة الأصول، وهو إنجاز كبير يؤكد المكانة الاستثنائية التي تتمتع بها المجموعة. ونفخر أيضاً بكوننا بنك الاكتتاب الرئيسي والوحيد لأسهم شركة أدنوك للحفر، في إدراج هو الأكبر من نوعه حتى اليوم في إمارة أبوظبي، إلى جانب دورنا كمنسق عالمي ومدير اكتتاب مشترك للصفقة، وذلك بالاستفادة من شبكتنا المنتشرة عالمياً وقدرتنا على جذب أفضل المستثمرين المؤسسيين. وما زال لدينا العديد من الصفقات المستقبلية التي سنعمل على تنفيذها في ضوء الازدهار الذي تشهده السوق".

وتابعت " واصلنا تحقيق تقدم جيد في مجالات اهتماماتنا الاستراتيجية، مع الاستمرار في تعزيز القدرات المتخصصة ضمن قطاعات أعمالنا الرئيسية لدعم مسيرة النمو في المستقبل وتسريع وتيرة التحوّل والتطور. ونعمل حالياً على طرح منتجات جديدة ومبتكرة في مجالات رئيسية، بالاستفادة من الشراكات البنّاءة وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لتقديم أفضل الحلول والخدمات. كما نواصل التقدم في استراتيجيتنا الخاصة بأعمالنا الدولية؛ فمن المقرر استكمال عملية الاندماج في مصر في عام 2022، بالإضافة إلى حصولنا على الموافقة لتوسعة أعمالنا في شنغهاي في تعزيز حضورنا في القارة الآسيوية، وبالتالي تمكين عملائنا من الوصول إلى هذه الأسواق الواعدة".

وأشارت إلى أنه في ضوء الجهود الحثيثة التي جعلت دولة الإمارات في طليعة دول العالم التي نجحت في التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19" ومع دخولنا الربع الأخير من العام، فإننا متفائلون حيال الفرص التي تنتظرنا كمؤسسة مالية، وكأحد الأسس التي تدعم الطموحات الوطنية التنموية للأعوام الخمسين المقبلة وما بعدها. إلى جانب ذلك، يمثل إعلان بنك أبوظبي الأول عن التزامه بخفض صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصفر بحلول عام 2050 علامة فارقة في مسيرة الاستدامة في المجموعة، ودفعة هامة لجهود مواجهة التحديات المناخية الكبيرة التي تواجه المجتمعات حول العالم.

من جانبه قال جيمس بورديت رئيس الشؤون المالية لمجموعة بنك أبوظبي الأول"يعكس الأداء الجيد الذي حققه بنك أبوظبي الأول كفاءة نموذج الأعمال المتنوع الذي اعتمده البنك خلال فترة التعافي الاقتصادي، وقدرتنا على الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق لتعزيز عائدات المجموعة".

وأضاف "ساهمت الخدمات المصرفية الاستثمارية بشكل رئيسي في نمو أرباح المجموعة على خلفية الأداء الاستثنائي لأنشطة التداول، والأعمال المستدامة في مجالات متنوعة مثل أسواق رأس المال الدين، والتمويل التجاري، والخدمات الاستشارية، وأسواق رأس المال؛ ليواصل بنك أبوظبي الأول ترسيخ مكانته الرائدة إقليمياً. ونشهد أيضاً توجهات إيجابية في الخدمات المصرفیة للشركات والخدمات المصرفیة التجاریة، الخدمات المصرفیة الاستھلاكیة، الخدمات المصرفیة الخاصة العالمية في ضوء تنامي ثقة العملاء من الشركات والأفراد خلال هذه الفترة".

وأشار إلى أن مجموعة بنك أبوظبي الأول واصلت تحقيق كفاءة عالية على مستوى العمليات التشغيلية، وتحقيق مستويات إيجابية لنسبة المصروفات إلى الإيرادات بلغت 26.7%، في ظل تواصل الاستثمارات في الكفاءات البشرية والمنتجات والعمليات التشغيلية والتقنيات الحديثة.وستستمر هذه الاستثمارات في المستقبل لمواصلة تحقيق الكفاءة، وتحسين تجربة العملاء وتعزيز المزايا التنافسية للمجموعة.

أفكارك وتعليقاتك