أنقرة ترجح اللجوء إلى موسكو لشراء مقاتلات جديدة في حال رفضت واشنطن تزويدها بها

أنقرة ترجح اللجوء إلى موسكو لشراء مقاتلات جديدة في حال رفضت واشنطن تزويدها بها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 اكتوبر 2021ء) رجح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الخميس، التوجه إلى روسيا لتلبية احتياجات بلاده في شراء طائرات مقاتلة جديدة، في حال رفضت الولايات المتحدة تزويد أنقرة بها.

وقال أكار، حسبما نقلت عنه وزارة الدفاع التركية في بيان: "قد نقوم بتلبية احتياجاتنا من المقاتلات من مصادر مناسبة، بما فيها روسيا، إلى حين إنتاج مقاتلتنا المحلية في حال رفضت الولايات المتحدة الأميركية تزويدنا بها"​​​.

هذا وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، أنه سيبحث مع نظيره الأميركي، جو بايدن، خلال قمة المناخ في غلاسكو، نهاية الشهر الجاري، مسألة المقاتلات "إف – 35"، التي ترفض واشنطن تسليمها إلى أنقرة؛ وخطة استعادة 1.4 مليار دولار، دفعتها تركيا مسبقاً للحصول على المقاتلات.

(تستمر)

ونقلت وكالة "أنباء الأناضول"، عن أردوغان، في تصريحات للصحفيين، قوله، "سأبحث مع بايدن موضوع مقاتلات إف – 35، وخطة استعادة المبلغ الذي دفعناه لشرائها".

وأضاف، "المعلومات التي وصلتنا تفيد بأن واشنطن تخطط لتزويدنا بمقاتلات إف – 16، بدلاً من المبلغ الذي دفعناه لشراء مقاتلات إف – 35. وسنعلم من بايدن، ما إذا كان هذا صحيحاً".

وفي وقت سابق، أرسلت الولايات المتحدة إشعارا رسمياً إلى تركيا، بشأن استبعادها من برنامج إنتاج المقاتلات المتطورة من طراز "إف – 35"، بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس - 400".

وألغت الولايات المتحدة مذكرة مشتركة لإنتاج "إف – 35"، كانت تركيا وقعتها، في كانون الثاني/يناير 2007؛ في حين وقعتها مع الشركاء السبعة المتبقين في المشروع، وهي المملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج.

وكانت تركيا، قد التزمت بشراء 100 طائرة من طراز "إف - 35"؛ كما شاركت في إنتاج أكثر من 1000 مكون لها.

ومن جانبه، صرح وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى فارانك، في وقت سابق، لوكالة "سبوتنيك"، بأن تركيا تواصل إنتاج هذه المكونات؛ على الرغم من استثناء الولايات المتحدة لها من هذا المشروع.

أفكارك وتعليقاتك