وزارة الهجرة العراقية: نزوح 227 عائلة من قريتين في محافظة ديالى بسبب هجمات تنظيم داعش

وزارة الهجرة العراقية: نزوح 227 عائلة من قريتين في محافظة ديالى بسبب هجمات تنظيم داعش

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 اكتوبر 2021ء) أعلنت وزارة الهجرة العراقية، اليوم الخميس، عن نزوح 227 عائلة من قريتين في محافظة "ديالى"، شرقي البلاد؛ بسبب هجمات تنظيم " داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) الأخيرة.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، زارت قضاء المقدادية لتفقد عوائل الشهداء والجرحى والنازحين، اليوم، بتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبرفقة وزير الداخلية، ومستشار الأمن القومي، ورئيس أركان الجيش، ونائب قائد العمليات المشتركة​​​.

ونقل البيان، عن جابرو قولها، "العوائل النازحة بلغ عددها 227، لغاية الآن. وتم توزيعهم على دور سكنية ودفع بدلات الإيجار عنهم، بعد أن كانوا متخذين الجوامع مسكنا لهم".

وأضافت، "من الممكن، بعد التباحث والتنسيق مع الأجهزة الأمنية، أن يتم نقلهم إلى مخيم خانقين مؤقتا؛ إلى أن يستقر الوضع الأمني في هذه القرى".

(تستمر)

وتابعت جابرو قائلة، "السيد رئيس الوزراء خصص لعوائل الشهداء منحة قدرها عشرة ملايين دينار (7000 آلاف دولار تقريبا) لكل عائلة شهيد، ومبلغ ثان (مليون دينار) لكل عائلة نازحة؛ إلى جانب منحة أخرى تدفع لهم بعد العودة".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، اليوم الخميس، أن تنظيم "داعش" الإرهابي كان يبحث عن موطئ قدم في محافظة ديالى؛ موجها بتفعيل الجهد الاستخباري، للقضاء على خلايا التنظيم في المحافظة.

وقال المكتب الإعلامي للكاظمي، في بيان، أن " المجلس الوزاري للأمن الوطني عقد، اليوم الخميس، اجتماعاً برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، السيد مصطفى الكاظمي، بحضور عدد من القيادات الأمنية والعسكرية ".

ولفت إلى أن الاجتماع خُصّص لبحث الأوضاع الأمنية التي تشهدها محافظة ديالى، ومستجدات عمل اللجنة الأمنية المشكلة من قبل القائد العام للقوات المسلحة، والمرسلة إلى المحافظة.

وقال الكاظمي، وفقا للبيان، إن "عصابات داعش كانت تبحث عن موطئ قدم في المحافظة؛ لكن هيهات أن يتسنى لهم ذلك".

وأصدر الكاظمي توجيهات إلى القادة الأمنيين والعسكريين في محافظة ديالى؛ من أجل تثبيت الأمن والاستقرار، والقضاء على فلول الإرهابين التكفيريين والداعشيين في المحافظة.

وأفاد مصدر أمني عراقي، أمس، بمقتل 7 أشخاص في هجوم لمسلحين مجهولين على قرية نهر الإمام، المجاورة لقرية الرشاد، التي شهدت هجوما، قبل ذلك بيوم واحد.

وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك"، إن "مسلحين مجهولين هاجموا اليوم قرية نهر الإمام وقتلوا 7 أشخاص؛ وقاموا أيضا بحرق عددا من المنازل والسيارات في القرية".

وأضاف، "القوات الأمنية من الجيش والشرطة انتشرت في القرية"؛ مشيرا إلى أن "الأوضاع حاليا تحت السيطرة".

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أمس، مقتل 11 شخصا وإصابة آخرين، جراء هجوم شنه تنظيم داعش على قرية الهواشة في المقدادية، بمحافظة ديالى.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك