زاخاروفا: من السابق لأوانه إثارة مسألة اعتراف روسيا الرسمي بالسلطات الأفغانية الجديدة

زاخاروفا: من السابق لأوانه إثارة مسألة اعتراف روسيا الرسمي بالسلطات الأفغانية الجديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 اكتوبر 2021ء) أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسي، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن في المرحلة الحالية، من السابق لأوانه إثارة مسألة اعتراف روسيا الرسمي بالسلطات الأفغانية الجديدة.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي: "في المرحلة الحالية، فإن إثارة مسألة اعتراف روسيا الرسمي بالسلطات الأفغانية الجديدة أمر سابق لأوانه، وفي الوقت نفسه، نعتقد أن الخطوات العملية المحددة لكابول لتلبية توقعات المجتمع الدولي والشركاء الإقليميين، ولا سيما في تشكيل حكومة متوازنة عرقيا، ومواصلة محاربة الإرهاب، ومكافحة الإجرام ومكافحة الجريمة، ومراعاة الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين يمكن أن يكون لها تأثير محفز على العمليات المذكورة"​​​.

(تستمر)

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد خلال مشاركته في منتدى "فالداي" للحوار في مدينة سوتشي، الأسبوع الماضي، أن استبعاد طالبان ( المحظورة في روسيا) من قائمة التنظيمات الإرهابية مرتبط بطريقة إدارتها لأفغانستان، وقال: "نتوقع من حركة طالبان التي تمسك بمقاليد السلطة في أفغانستان، أن تطور الأوضاع في البلاد، وبناء على ذلك سنتخذ قرارا جماعيا بشأن استبعاد طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية".

وأضاف بوتين، في الوقت نفسه، أن قرار إدراج طالبان في قائمة التنظيمات الإرهابية اتخذ على مستوى الأمم المتحدة.

ويذكر أن طالبان بسطت مع بدء الانسحاب الغربي، سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 آب/أغسطس الماضي، وجاءت سيطرة الحركة على أفغانستان لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت لمدة طويلة، وكانت القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) بدأت الانسحاب من أفغانستان، في أيار/مايو الماضي؛ وتزامن معه سقوط الولايات الأفغانية في أيدي عناصر طالبان.

أفكارك وتعليقاتك