المفاوضات مع مولدوفا حول الغاز لم تأت باتفاق وغازبروم لا تستطيع التنازل عن الديون- بيسكوف

المفاوضات مع مولدوفا حول الغاز لم تأت باتفاق وغازبروم لا تستطيع التنازل عن الديون- بيسكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 اكتوبر 2021ء) أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن مفاوضات الغاز مع مولدوفا لم تصل إلى اتفاق بعد، مشيرًا إلى أن مديونية مولدوفا أمام شركة "غازبروم" كبيرة جداً.

وقال بيسكوف للصحفيين، رداً على سؤال حول تقييم الكرملين لمفاوضات الغاز مع مولدوفا: "حتى الآن لم نتوصل إلى اتفاق​​​. توجد مديونية على مولدوفا لشركة "غازبروم"، مديونية كبيرة وفي تزايد. وهناك مسألة عقد جديد تتعلق بهذه المديونية. هناك بائع ومشتري، ويجب الاتفاق على شروط العقد. ليس بوسعك عمل شيء إذا اختلفت الآراء. لكن "غازبروم" منفتحة على مواصلة المفاوضات وإيجاد خيارات مقبولة للطرفين".

وأضاف بيسكوف: "غازبروم لا تستطيع تقديم الغاز مجاناً، ولا تستطيع التنازل عن الديون، فهي شركة تجارية".

(تستمر)

ورداً على سؤال توضيحي بشأن اصطفاف الدول الأخرى حول إمدادات الغاز إلى مولدوفا، أشار بيسكوف إلى أن مولدوفا نفسها تناشدها (تلك الدول).

وسأل بيسكوف: "ما نوع الاصطفاف الذي تتحدثون عنه؟ هذا ليس اصطفافاً. مولدوفا تخاطبهم وتشتري الغاز بسعر أغلى من السعر الذي نوقش على سبيل المثال في المفاوضات. ولكن هنا لا يمكننا التعليق على إجراءات الجانب المولدوفي ".

هذا وكان رئيس شركة "غازبروم" الروسية، أليكسي ميللر، قد التقى يوم الأربعاء المنصرم، مع كل من نائب رئيس الوزراء المولدوفي، أندريه سبينو ورئيس مجلس إدارة شركة "مولدوفا غاز" فاديم شيبان، وذلك لبحث إبرام عقد جديد لتزويد هذه الدولة بالغاز.

وأعلنت شركة غازبروم الروسية، السبت الماضي، أن مولدوفا مدينة لروسيا بـ 709 ملايين دولار، مقابل إمدادات غاز، موضحة أنها ستوقف إمدادات الغاز الروسي إلى هذا البلد، إذا لم يتم سداد الديون المتراكمة وتوقيع عقد جديد.

يُشار إلى أن برلمان مولدوفا أقر، في وقت سابق، حالة الطوارئ في البلاد، بسبب نقص إمدادات الغاز في البلاد.

أفكارك وتعليقاتك